بيربوك : يجب علي إسرائيل التخلي عن فكرة السيطرة علي غزة

بيربوك : يجب علي إسرائيل التخلي عن فكرة السيطرة علي غزة أنالينا بيربوك

عرب وعالم29-3-2024 | 15:13

قالت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك ، اليوم الجمعة، إنه يجب علي إسرائيل التخلي عن فكرة السيطرة علي قطاع غزة ما إن تنتهي الحرب ضد حماس .

وحسب وكالة "دويتشه فيله"، جاء ذلك في تصريحات لمجموعة "فونكه" الإعلامية الألمانية الصادرة اليوم، ردًا علي سؤال عمن يجب أن يتولي المسئولية في قطاع غزة بعد انتهاء الحرب.

وأضافت بيربوك أن "الفلسطينيين - بمنأي عن حماس، بمنأي عن الإرهاب، يقررون مصيرهم بأنفسهم، ولديهم حكومة منتخبة من جميع الفلسطينيين".

وتابعت: "هذا لن يحدث بين عشية وضحاها، لكن يجب ألا نغفل الأفق السياسي، خصوصا الآن خلال الحرب".

وأوضحت بيربوك أن "الحكومة الألمانية تعمل مع الشركاء العرب لضمان أن يظل حل الدولتين متاحا".

وأردفت: "يتضمن ذلك بناء البنية التحتية المدنية، وإصلاح السلطة الفلسطينية، وإعادة البناء الاقتصادي والبنية الأمنية، بما في ذلك الضمانات الأمنية ل إسرائيل والفلسطينيين".

وأشارت إلي أن "هذا يتضمن تذكير الحكومة الإسرائيلية بأن سياسة الاستيطان لا تعرقل إقامة دولة فلسطينية فحسب، بل تعرقل أيضا السلام بالمعني الحرفي".

وأكدت أن "حل الدولتين وحده هو الذي يمكن أن يحقق السلام والأمن الدائمين لشعب إسرائيل".

ولفتت إلي أنه "خلال الفترة الانتقالية، قبل أن تتمكن الدولتان من العيش جنباً إلي جنب في سلام، لن يكون ممكناً إلا بضمانات أمنية دولية".

كما رأت الوزيرة الألمانية أنه يجب علي إسرائيل أن تتأكد من أنه لن يكون هناك تهديد من فلسطين مجدداً، كما يجب أن يتأكد الفلسطينيون من أنهم يستطيعون العيش بأمان وكرامة علي أرضهم.

أضف تعليق