نصائح لـ مريض الضغط العالى فى شهر الصيام

نصائح لـ مريض الضغط العالى فى شهر الصيامصورة أرشيفية

منوعات4-4-2024 | 11:29

ارتفاع الضغط يجب التعامل معه بجدية مثل السكر والغدة بل ربما أكثر وعن مشاكل مرضى الضغط فى الصيام ، يقول دكتور محمد طارق أخصائي التغذية العلاجية، صيام شهر رمضان يؤثر بشكل إيجابى على الضغط والقلب نتيجة قلة التوتر والحالة الروحانية وتقليل الملح ، و فرصة طيبة للتوقف عن التدخين الذى يؤثر بشكل قاطع على الضغط والقلب .

ولكن مع هذا يجب أن ندرك أن تغيير مواعيد الطعام والنوم والعمل ؤؤثر فى تنظيم علاج الضغط، وبشكل عام مريض الضغط الخفيف والمتوسط يستفيد جدآ من الصيام، ولكن مريض الضغط الشديد غير المنضبط على أكثر من دواء لا ينصح بصيامه مطلقآ حتى ضبط الضغط.

وأضاف دكتور طارق أنه مراجعة الطبيب مبكرآ لتقييم حالتك وهل تصوم أم لا وكيف يرتب العلاج وهل يحتاج للإقلال أم لا ؟، ومتابعة ضغطك أثناء الصيام وخاصة إذا شعرت بصداع أو عدم تركيز أو هبوط.

و شرب سوائل والماء بكثرة بين الإفطار والسحور مع الإقلال من المنبهات، مع الإكثار من الفواكه والخضروات التى تحتوى على بوتاسيوم هذا مفيد للضغط .

وأشار إلى أهمية تجنب الغذاء عالى الملح والدهون، والحرص على المشى والرياضة وصلاة التروايح والإسترخاء .

وأضاف، لا يفضل تناول مدرات البول فى شهر رمضان وإن كانت ضرورية تكون بعد الإفطار بفترة بسيطة، و يفضل تناول علاج الضغط بعد صلاة العشاء وارتواء الجسم بالسوائل وليس بعد الإفطار مباشرة والجسم فى حالة جفاف.

كما يفضل إستخدام أدوية طويلة المفعول ودمجها معآ فى قرص واحد حتى يسهل الإستخدام، و الحرص على توزيع باقى الأدوية الأخرى مع دواء الضغط.

وأخيرآ تقيم كل حالة منفردة بكل تفاصيلها كاملة بما فيها العلاج من أمراض أخرى والحالة العامة والسن.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2