دبلوماسية أمريكية: حلف الناتو أثبت أنه درع ضد العدوان كما تصوره الرئيس ترومان

دبلوماسية أمريكية: حلف الناتو أثبت أنه درع ضد العدوان كما تصوره الرئيس ترومانسفيرة الولايات المتحدة لدى حلف الناتو جوليان سميث

عرب وعالم4-4-2024 | 21:21

قالت سفيرة الولايات المتحدة لدى حلف الناتو جوليان سميث إنه "عندما تأسس حلف شمال الأطلسي، تصوره الرئيس ترومان كدرع ضد العدوان، وقد أثبت ذلك على وجه التحديد. ويقف هذا التحالف التاريخي بمثابة شهادة على التزامنا الجماعي بالحرية والأمن والازدهار. ويصادف اليوم الخميس 4 أبريل، الذكرى السنوية 75 لتأسيس حلف شمال الأطلسي"ناتو".

ووفقا للموقع الرسمي ل وزارة الخارجية الأمريكية فقد قالت سميث إن "التحالفات، سواء في حلف شمال الأطلسي أو في أي مكان آخر، ليست مجرد رموز للتضامن - بل هي الأساس الذي يقوم عليه أمننا. أولا وقبل كل شيء، فهي تجعل أمريكا أكثر أمنا، كما أنها تجعل حلفاءنا أكثر أمنا أيضا. وما تمكنا من القيام به معًا داخل حلف شمال الأطلسي لمدة 75 عاما ليس أقل من رائع".

وتابعت: "لقد حققنا معا إنجازات مذهلة، من ردع التهديدات العسكرية إلى دعم عمليات حفظ السلام وتعزيز التعاون في المجالات العلمية والبيئية. إن التزامنا بالدفاع عن بعضنا البعض، والذي تنص عليه المادة الخامسة من معاهدة واشنطن ــ التي تنص على أن الهجوم على أحد الأطراف يعد هجوما على الجميع ــ يظل ثابتا لا يتزعزع".

وأضافت أن "الحلف أصبح أيضا حجر الزاوية في السلام والأمن العالميين. ومع وجود أكثر من 35 شراكة نشطة حول العالم، يدرك حلف شمال الأطلسي أن التحديات العالمية تتطلب حلولاً عالمية. بعض هذه الشراكات طويلة الأمد. وفي هذا العام، سيحتفل شركاؤنا في الشراكة من أجل السلام والحوار المتوسطي بالذكرى السنوية الثلاثين لتأسيسهم، كما سيحتفل شركاء حلف شمال الأطلسي وشركاء مبادرة اسطنبول للتعاون أيضًا بالذكرى العشرين لتأسيسهم".

وأشارت إلى قول وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، "إن حلف شمال الأطلسي اليوم أكبر، وأقوى، وأكثر اتحادا، وأكثر قدرة من أي وقت مضى".

وفيما يتعلق بأوكرانيا، قالت إنه في السنوات الأخيرة، واجه حلف شمال الأطلسي تحديات جديدة، ليست أكثر إلحاحا من الحرب الروسية الأوكرانية.

وأشارت إلى أن رد فعل حلف شمال الأطلسي كان حازما. يقدم كل حليف، وأكثر من 50 دولة عبر مجموعة الاتصال الدفاعية الأوكرانية، الدعم لأصدقائنا الأوكرانيين. ويظهر هذا التضامن التزامنا المشترك بدعم المعايير الدولية والدفاع عن سيادة جميع الدول.

وأضافت أنه خلال العامين الماضيين، قدمت الولايات المتحدة 75 مليار دولار لدعم أوكرانيا، كما قدم حلفاء الناتو الآخرون 110 مليار دولار ــ وهو مثال ساطع على المسؤولية المشتركة. إن الحلف ملتزم برؤية أوكرانيا تخرج منتصرة، ونحن نقف إلى جانب أعضاء مجموعة الاتصال الدفاعية الأوكرانية في البحث المستمر عن طرق لتزويد الأوكرانيين بما يحتاجون إليه في ساحة المعركة.

وفيما يتعلق بقمة الناتو المقبلة في واشنطن، قالت :"إن القمة تعد بأن تكون لحظة محورية في تاريخ حلفنا. حتى ونحن نحتفل بمرور 75 عاما على الحفاظ على سلامة وأمن دولنا، فإن التركيز سينصب على السنوات المقبلة، مع تسليط الضوء على الأشياء العديدة التي قام بها حلف شمال الأطلسي للتكيف وجعل نفسه لا غنى عنه للدفاع عن أعضائه وأمنهم".

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2