تراجع شعبية ماكرون بسبب تصريحاته حول أوكرانيا والمشاكل في الاقتصاد الفرنسي

تراجع شعبية ماكرون بسبب تصريحاته حول أوكرانيا والمشاكل في الاقتصاد الفرنسيالرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون

عرب وعالم4-4-2024 | 21:49

انخفض مستوى ثقة الفرنسيين بالرئيس إيمانويل ماكرون خلال الشهر الماضى بعد محاولاته إقناع السكان بضرورة دعم أوكرانيا ، والمشاكل فى الاقتصاد الفرنسى .

وذكرت صحيفة Les Echos الفرنسية نقلا عن استطلاع أجرته مؤسسة "إيلاب" الاجتماعية لاستطلاعات الرأى أن ممثلى الجيل الأكبر سنا (65 عاما فما فوق) تعرضوا لأكبر خيبة أمل فى ماكرون، حيث احتفظ بثقة 27٪ فقط من المشاركين من هذه الفئة العمرية فى أبريل فى رئيس الدولة، بينما كان هناك 36٪ فى مارس.

وقال رئيس مؤسسة "إيلاب" برنارد سانانيس: "السلطة التنفيذية الفرنسية تقترب من الحملة الانتخابية الأوروبية فى وضع معقد. وليس هناك أى تأثير (للتوحد) لدعم أوكرانيا، وتعيين غابرييل أتال فى منصب رئيس الوزراء لا يحقق أى نجاح".

ويعتبر سانانيس أن هذا مرتبط بتصريحاته حول أوكرانيا وما كشف عنه الوزراء المعنيون بشأن قضية عجز الميزانية. وإذا أخذنا بيانات لجميع الفئات العمرية، فمن بين الأشخاص الذين صوتوا لإعادة انتخاب ماكرون فى عام 2022، احتفظ الرئيس الفرنسى بدعم 76% منهم فقط.

وأشار رئيس المؤسسة إلى أن المشاركين تحدثوا عن "الخوف من الحرب، والدين الوطنى، والوعود البيئية التى لم يتم الوفاء بها".

وبقيت نسبة تأييد رئيس الوزراء الفرنسى غابرييل أتال ثابتة عند 32% خلال الأشهر الثلاثة الماضية.

وقدمت الصحيفة بيانات من الاستطلاع الذى أجرته المؤسسة فى أبريل. ولم تكشف عن معلومات حول عدد المشاركين والمواعيد الدقيقة للاستطلاع.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2