أوكرانيا: 83 اشتباكا مع القوات الروسية خلال الساعات الـ24 الماضية

أوكرانيا: 83 اشتباكا مع القوات الروسية خلال الساعات الـ24 الماضيةحرب روسيا واوكرانيا

عرب وعالم10-4-2024 | 13:26

أعلنت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية، تسجيل 83 اشتباكا بين عناصر الجيش الأوكراني والقوات الروسية، خلال الساعات الـ24 الماضية.

وأضافت هيئة الأركان في بيان، حسبما ذكرت وكالة أنباء /يوكرين فورم/ الأوكرانية، اليوم الأربعاء، أن القوات الروسية نفذت هجمات على أراضي أوكرانية، خلال الليلة الماضية.
وأشارت إلى أن القوات الروسية شنت 108 غارات جوية ونفذت 11 ضربة صاروخية و149 ضربة صاروخية باستخدام أنظمة الصواريخ متعددة الإطلاق، على مواقع جنود أوكرانيين ومناطق مأهولة بالسكان.

وأوضحت أن القوات الأوكرانية هاجمت القوات الروسية، وشنت غارات جوية على مواقع ارتكاز لجنود ومعدات عسكرية للقوات الروسية.

كما أعلن الجيش الأوكراني، ارتفاع عدد قتلى الجنود الروس إلى 450 ألفا و80 جنديا، منذ بدء العملية العسكرية الروسية.

وذكرت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة أنه خلال هذه الفترة "خسرت روسيا أيضا 7 آلاف و132 دبابة و13 ألفا و667 من المركبات المدرعة و11 ألفا و404 من النظم المدفعية و1040 من أنظمة راجمات الصواريخ متعددة الإطلاق و753 من أنظمة الدفاع الجوي و347 طائرة مقاتلة و325 مروحية و26 سفينة حربية، فضلًا عن 1876 من المعدات الخاصة و8 آلاف و70 طائرة مسيرة وغواصة واحدة و15 ألفا و248 من المركبات وخزانات الوقود".

في المقابل.. أعلنت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، أن بلادها ستطرح مسألة هجمات نظام كييف على محطة زابوريجيا للطاقة النووية للمناقشة في إحاطة لمجلس الأمن الدولي.

وقالت زاخاروفا، في تصريح اليوم الأربعاء، "لقد طرحت روسيا مسألة الهجمات، التي شنها نظام كييف على محطة زابوريجيا للطاقة النووية، في منصة الوكالة الدولية للطاقة الذرية"، مشيرة إلى أنه سيتم طرحها أيضا في مجلس الأمن الدولي.

وكان المكتب الصحفي لمحطة زابوريجيا للطاقة النووية، أعلن في وقت سابق أن طائرات مسيرة أوكرانية هاجمت موقع شحن بمحطة زابوريجيا بعد 20 دقيقة من تفتيش خبراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
بدوره، دعا مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا، المجتمع الدولي إلى إدانة قصف القوات المسلحة الأوكرانية لمحطة زابوروجيا للطاقة النووية.

وفي سياق متصل، أكد المتحدث الصحفي باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، أن قصف محطة زابوريجيا يعد استفزازاً خطيراً للغاية وله عواقب سلبية.

وتقع محطة زابوريجيا النووية على الضفة اليسرى لنهر دنيبر، وهي أكبر محطة نووية في أوروبا من حيث عدد الوحدات وقدراتها، حيث تحتوي على 6 وحدات للطاقة تبلغ سعة كل واحدة منها 1 جيجاواط، ومنذ مارس 2022، سيطرت القوات الروسية على المحطة بحجة تلافي تسرب المواد النووية والمشعة.

كما اتهمت وزارة الخارجية الروسية كييف والدول الغربية، بمواصلة استغلال موضوع الأطفال الأوكرانيين بانتهازية.

وقالت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا للصحفيين، اليوم الأربعاء، تعليقا على الاجتماع المرتقب للتحالف الدولي بشأن أطفال أوكرانيا المختطفين في روسيا: "إن كييف والغرب يواصلان استغلال موضوع الأطفال هذا بانتهازية المذهلة".

وأضافت زاخاروفا: "أن سخرية مبدعي هذا التحالف مذهلة، حيث يعلنون للعالم بأسره عن الحاجة إلى إنقاذ الأطفال الأوكرانيين من الخطر الروسي غير الموجود"، مشيرة إلى أن هذا التحالف يخفي بعناية المشاكل الحقيقية التي تواجهها العائلات الأوكرانية في أوروبا.

واتهمت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية الأوروبيين بسرقة الأطفال الأوكرانيين بذرائع مختلفة.
يُذكر أن المحكمة الجنائية الدولية أصدرت في مارس 2023 مذكرة توقيف للرئيس الروسي فلاديمير بوتين والمُفوضة الروسية لحقوق الطفل تحديدا بتهمة اختطاف أطفال أوكرانيين ونقلهم إلى الأراضي الروسية.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2