نصائح للعودة للوزن الطبيعي بعد أيام العيد

نصائح للعودة للوزن الطبيعي بعد أيام العيدنصائح للعودة للوزن الطبيعي

منوعات12-4-2024 | 02:04

أكدت الدكتورة دينا مصطفي محمد باحث بقسم التغذية وعلوم الاطعمة معهد بحوث الصناعات الغذائية بالمركز القومي للبحوث ان كل يوم نحرق السعرات الحرارية من خلال الأنشطة المختلفة التي نقوم بها، في العمل، في المنزل، أو الرياضة.
حيث أن التمثيل الغذائي يتأثر بالعديد من العوامل، منها: العمر، الجنس، الطول، الوزن، كتلة العضلات والحالة الهرمونية لذلك يوجد لكل شخص وتيرة خاصة تميزه لحرق السعرات الحرارية. ولكي نعود الى الوزن الطبيعي بعد ايام العيد المبارك يجب اتباع ما يلي:
- القدرة علي اتخاذ القرار من أجل تخفيف الوزن بعد العيد، فهذا الأمر سوف يحسن من حالتكم المزاجية ويشعركم بالراحة
- وضع برنامج لألكل الصحي والمتوازن بعد عيد الفطر: والذي يتضمن وجبات يومية متنوعة ويحتوي على جميع العناصر الغذائية )الكربوهيدرات، البروتينات، الدهون، الخضروات والفواكه(. من المهم جدا عدم محاولة تخفيف الوزن بعد العيد بسرعة والقيام بحمية "شديدة" وذلك عند اتباع حمية غذائية قليلة السعرات الحرارية فإننا نفشل بسهولة وبعد ها نأكل طعام أكثر كتعويض والنتيجة تكون كارثية في زيادة الوزن.
- تناول الخضراوات في الوجبات وبين الوجبات : حيث انها لذيذة، مشبعة، صحية وتشمل مركبات غذائية رائعة وبالتأكيد فهي تساعدنا على الحفاظ على وزننا. يمكن تناولها بكل شكل ممكن: طازجة، مجمدة، مجففة ومشوية، ولكن تذكروا عدم إضافة الكثير من الزيت إليها.
- تناول أغذية تسبب الامتلاء ولكنها قليلة السعرات الحرارية: كالسلطة وحساء الخضراوات في بداية الوجبة يزيد من الشعور بالشبع والامتلاء وبالتالي يقلل من كمية السعرات التي نستهلكها خلال الوجبة.
- تناول الألياف الغذائية : فهي تبطئ من الهضم وامتصاص الغذاء بالامعاء وتساهم في الشعور بالشبع، وهكذا تساعد في الحفاظ على وزن سليم. من الممكن استهلاك الألياف من خلال تناول الخضار، البقوليات )العدس، الفاصولياء، حبوب الحمص، البازلاء والصويا(، الارزالكامل والخبزاالسمر.
- يفضل تناول الطعام فقط في أوقات الوجبات: حددوا لنفسكم ثالث وجبات أساسية: فطار ، غذاء وعشاء، ويفضل تقسيم كميتها الى خمس او ست وجبات والحرص على تناول الطعام فقط في هذه الأوقات.
- شرب الماء :إحدى أسهل الطرق للتقليل من كمية السعرات الحرارية اليومية، هي الاستغناء المشروبات المحالة والغازية والتعويض بشرب الماء لترين على الأقل خلال اليوم
- ممارسة الرياضة: كل حسب قدراته وسرعته. النشاط الرياضي يمكن أن يدمج في الحياة العادية، قوموا بالمشي بدل من التنقل بالسيارة، قوموا بالنزول في محطة واحدة قبل المحطة التي ينبغي أن تنزلوا فيها، تخلوا عن المصعد واصعدوا الدرج.
- إذا شعرتم بالجوع خلال النهار فيمكنكم الاستعانة بالحساء الخفيف أو المشروبات الساخنة.
- التحلي بالصبر : لن تحدث زيادة الوزن لديكم خلال يومين وأيضا لن تستطيعون خفض وزنكم خلال يومين، ولذلك فمن المهم المثابرة والتحلي بالصبر بعد العيد

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2