معرض "ثربانتس.. محفوظ.. ماركيز.. وآخرون" في المركز الثقافي الإسباني

معرض "ثربانتس.. محفوظ.. ماركيز.. وآخرون" في المركز الثقافي الإسبانيإحدى لوحات المعرض

ثقافة وفنون21-4-2024 | 16:33

في إطار احتفاله بـ اليوم العالمي للكتاب، يفتتح معهد ثربانتس بالقاهرة (المركز الثقافي الإسباني)، يوم غد الإثنين، معرضًا بعنوان (رسم الأدب: الكُتاب والكاريكاتير)، ويتضمن المعرض 50 لوحة كاريكاتيرية لـ(ميجيل دي ثربانتس، نجيب محفوظ، وجابرييل جارسيا ماركيز)، وغيرهم من أشهر الكتاب العالميين، قام برسمها فنانون من مصر، وإسبانيا، وأمريكا اللاتينية، وأوروبا.

ويفتح المعرض أبوابه للجمهور مجاناً حتى 12 مايو المقبل، بمقر معهد ثربانتس بالقاهرة، من الإثنين إلى الخميس من 10:30 صباحًا إلى 4 عصرًا.

ويقام المعرض بالتعاون مع اتحاد منظمات رسامي الكاريكاتير (فيكو مصر)، ومعهد كيبيدو لفنون الفكاهة بجامعة الكالا (إسبانيا)، وقد تم اختيار الأعمال بالتعاون مع الفنان فوزي مرسي.

من جانبه، صرح خوسيه مانويل البابستور مدير معهد ثربانتس، قائلاً: "يعتز ثربانتس باستضافة المعرض المتميز، تزامناً مع احتفالنا بـ اليوم العالمي للكتاب وأسبوع ثربانتس، والذي يمكننا أن نرى فيه ثربانتس يرتدي نظارات الواقع المعزز، ومؤلف رواية دون كيشوت نفسه وويليام شكسبير يتبادلان القراءات، و نجيب محفوظ وجارسيا ماركيز يلتقطان صورة ذاتية بجوار عناوين أشهر أعمالهما... إنها مشاهد خيالية، إلا أنها قد تجسدت في الواقع بريشة عدد من فناني الكاريكاتير بـ مصر و إسبانيا وأمريكا اللاتينية وأوروبا".

وأضاف: "يحرص ثربانتس بالتعاون مع شركائه الفاعلين على الساحة الثقافية، على تنظيم واستضافه مختلف الفعاليات التي من شأنها إحداث التقارب الثقافي وتعزيز التعبير والحوار.

واخترنا هذا العام، أن نحتفل بـ اليوم العالمي للكتاب من خلال فن الكاريكاتير الذي يمثل على مر العصور وسيلة حيوية للتعبير الفني والنقدي ويرتبط ارتباطًا وثيقًا بالأحداث الجارية، ويمكن أن يعمل الكاريكاتير أيضًا على تضخيم وإبراز ميزات الشخص الذي يتم تصويره مؤكدًا بهذا على تفرده وأهميته كفن في تقديم منظور جديد ومختلف يقربنا إلى صورة وأعمال الشخصية مستوحاة من بورتريهات قديمة أو صور فوتوغرافية حديثة أو من وحي خيالهم أطلق الفنون العنان لإبداعهم ليقدموا لنا معرضًا للصور الممتعة والعاطفية بعيدًا عن الوضعيات التقليدية والثابتة المعتادة، يكتسب مؤلفونا المفضلون حياة جديدة وحداثة بفضل ريشة هؤلاء الفنانين العظماء من 16 دولة مختلفة".

جدير بالذكر، أنه قد تم اختيار يوم 23 أبريل، ليكون اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف، لأنه يتزامن مع ذكرى وفاة (ميجيل دي ثربانتس، ووليام شكسبير)، في مثل ذلك اليوم من عام 1616.

كما يتزامن مع ذكرى مولد أو وفاة مؤلفون عظماء آخرون في الأدب مثل فلاديمير نابوكوف، والشاعر الرومانسي الإنجليزي ويليام وردزورث، والأيسلندي الحائز على جائزة نوبل هالدور لاكسنيس، والكاتب الفرنسي ووزير الثقافة في بلاده موريس درون، أو الكاتب والصحفي الكاتالوني جوزيب بلا.

علاوة على ذلك، فإن يوم 23 أبريل أيضًا، هو يوم اللغة الإسبانية بالأمم المتحدة، وفي إسبانيا يتم تسليم جائزة ثربانتس وهي أهم جائزة للأدب بـ اللغة الإسبانية كذلك في 23 أبريل من كل عام.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2