هل الصلاة بعد العصر حرام أم مكروهة؟

هل الصلاة بعد العصر حرام أم مكروهة؟الصلاة

الدين والحياة22-4-2024 | 04:32

الصلاة عماد الدين، وفريضة رب العالمين، ومعراج المؤمنين، من حافظ عليها كانت له نوراً وبرهاناً ونجاة يوم القيامة، ومن لم يحافظ عليها لم تكن له نوراً ولا برهاناً ولا نجاة يوم القيامة، و الصلاة علامة على الصلة بين العبد والرب جلَّ وعلا، ويمكن أن نستعرض معك أخي القارئ بعض النقاط الهامة حول هذه الفريضة الهامة، والركن الثاني من أركان الإسلام.

وقال الدكتور علي جمعة عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر، إن العلماء جمعوا كل ما ورد في هذا الشأن عن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وخرج الإمام الشافعي بتوثيق جيد فيها وهو أن الصلاة التي لها سبب سابق عليها أو مقارن لها فإنها توقع وأن وقوعها في الوقت الذي فيه الكراهة.

وبين جمعة أن أوقات الكراهة ثلاثة: بعد صلاة الفجر إلى طلوع الشمس، وعند طلوع الشمس، وعند استواء الشمس في كبد السماء. يعني قبل الظهر بخمس عشرة دقيقة، وبعد العصر حتى المغرب وعند غروب الشمس في هذه الأوقات الثلاثة إجمالا يجوز أن يصلي المسلم النافلة إذا كان لها سبب سابق.

اتّفقَ علماءُ الأمة على أنّ الصلاة بعدَ العصر مكروهة، كما ذكر الإمام النووي رحمه الله نهيَ النبي عليه الصلاة والسلام عن الصلاة في أوقات معينة منها الصلاة بعد العصر حتى غروب الشمس، وكذلك الصلاة بعد طلوع الصبح حتى طلوع الشمس، ومن الأوقات التي تُكرَه الصلاةُ فيها وقتُ طلوع الشمس حتى ترتفع، وكذلك عند استوائها حتى الزوال، وكذلك وقتُ اصفرار الشمس حتى وقت الغروب،

وقد استدلّ جمهورُ العلماء على كراهة الصلاة بعد العصر بحديث النبي عليه الصلاة والسلام الذي جاء فيه: (لا صلاةَ بعدَ الصبحِ حتى ترتفعَ الشمسُ ، ولاصلاةَ بعدَ العصرِ حتى تغيبَ الشمسُ).

أضف تعليق