وزير الصناعة الإيطالي: روما تولي اهتمامًا بتعزيز الشراكة الاستراتيجية مع مصر

وزير الصناعة الإيطالي: روما تولي اهتمامًا بتعزيز الشراكة الاستراتيجية مع مصروزير الصناعة الإيطالي

اقتصاد22-4-2024 | 21:34

أكد وزير الصناعة والأعمال الإيطالي أدولفو أوروسو، على أهمية الشراكة الاستراتيجية بين مصر وإيطاليا، مشيرًا إلى أن الهدف من زيارته الحالية إلى مصر تعزيز التعاون في مجال الطاقة الإنتاجية.

وأكد في تصريحات اليوم، أن روما تعتبر مصر شريكًا استراتيجيًا منذ زمن طويل، مشيرًا إلى أنه هذه الشراكة لابد وأن تستمر بشكل أعمق في إطار التوجه نحو البحر المتوسط والشرق الأوسط وإفريقيا، موضحًا أن مصر و إيطاليا يعدان بمثابة جسرًا بين أوروبا و إفريقيا وشرق المتوسط.

وقال، إنه بحث اليوم، مع وزير تكنولوجيا المعلومات عمرو طلعت، إقامة مركز للذكاء الاصطناعي وهو أحد أهداف رئاسة إيطاليا لمجموعة السبع الصناعية، موضحًا أنه بحث مع الوزير التعاون في مجال إنتاج الألياف الضوئية والكابلات لتصل إلى أوروبا و إيطاليا عبر مصر.

وأردف قائلًا، إنه بحث مع وزير التجارة والصناعة أحمد سمير، تنفيذ مشروعات رائدة للمدن الصناعية في مجالات الجلود والآثار والرخام في إطار (خطة ماتي) لـ إفريقيا.

وأفاد بأن، مباحثاته مع وزير البترول والثروة المعدنية طارق المُلا، تركزت على ثلاث محاور هي التعاون في مجالي البترول والغاز في ضوء نجاح شركة إيني، وكذلك مناقشة الموارد الأولية المهمة المطلوبة في صناعة التكنولوجيا الخضراء النظيفة، بينما المحور الثالث تناول الطاقة المتجددة بما في ذلك الأمونيا والهيدروجين الأخضر.

وأشار إلى، مشاركته غدًا في ندوة حول الطاقة المتجددة بحضور وزير الكهرباء محمد شاكر، والشركات الإيطالية والمصرية، مؤكدًا على اهتمام روما بالموارد المادية وهو قطاع مهم للتنمية والاقتصاد المصري.

وأضاف، أن (خطة ماتي) تتضمن تمويلًا يقدر بـ5 مليارات يورو وهي للخطة التي وضعتها رئيسة وزراء إيطاليا للتعاون بين أوروبا وإفريقيا، لافتًا إلى أن المرحلة الاولي لـ(خطة ماتي) تشمل 9 دول، مؤكدًا على اهتمام أوروبا أن تكون مستقلة في الحصول على المواد الأولية في ضوء لائحة المواد الخام الأوروبية التي سوف يتم الاعلان عنها قريبًا.

وأكد على، أهمية التعاون مع مصر في مجال المواد الأولية التي تحتاجها إيطاليا و أوروبا مشيرًا إلى انه اتفق مع الوزراء المصريين على وضع خطة للعمل تكون الأساس للتعاون على أن يتم التوقيع على اتفاقيات في مرحلة لاحقة.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2