استطلاع: أكثر من نصف الإسرائيليين يريدون استقالة نتنياهو فورا

استطلاع: أكثر من نصف الإسرائيليين يريدون استقالة نتنياهو فورانتنياهو

عرب وعالم1-5-2024 | 05:48

أفاد استطلاع للرأي نشرته القناة الـ12 الإسرائيلية مساء أمس الثلاثاء، بأن أكثر من نصف الإسرائيليين، بنسبة 58٪، يرون أنه من الضروري على رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أن يقدم استقالته فورًا.

وتشير النتائج إلى أن هذه النسبة تشمل 28٪ من الذين صوتوا للكتلة المؤيدة لنتنياهو، والتي تشكل الجزء الرئيسي من الائتلاف الحالي.

وبالإضافة إلى ذلك، يظهر الاستطلاع أن 48٪ من الإسرائيليين يرون أنه من الضروري على وزير الدفاع يوآف جالانت أن يقدم استقالته على الفور، بينما يعتقد 50٪ أن رئيس الأركان هرتسي هاليفي يجب أن يستقيل فورًا، و56٪ يرون أن رئيس الشاباك رونين بار ينبغي عليه أيضًا أن يقدم استقالته على الفور.

ووففقًا للاستطلاع الذي أجرته القناة الـ12 الإسرائيلية، فإن 54٪ من المشاركين في الاستطلاع يرون أنه ينبغي تنظيم انتخابات جديدة في إسرائيل.

وأشار أكثر من ثلثي المشاركين (37٪) إلى ضرورة رحيل وزيري الدفاع بيني جانتس ووزير الأمن الداخلي جادي أيزنكوت من الكابينت الحربية التي شُكلت ضمن حكومة الطوارئ المشرفة على العمليات العسكرية الحالية في قطاع غزة.

وكشف الاستطلاع أيضًا أنه في حال جرت الانتخابات الآن، سيحصل المعسكر الوطني الذي يتزعمه وزير الدفاع بيني جانتس على 31 مقعدًا، بينما سيحصل حزب الليكود بزعامة بنيامين نتنياهو على 18 مقعدًا.

وبالنسبة للأحزاب التي تشكل الائتلاف الحالي، فمن المتوقع أن تحصل على مجموع يبلغ 50 مقعدًا. وفي المقابل، من المتوقع أن يحصل التكتل المعارض الذي يتزعمه بيني جانتس ويائير لابيد، زعيم حزب يش عتيد، على 65 مقعدًا، مما يمكنه من تشكيل الحكومة دون الحاجة إلى تحالف حكومي جديد.

أضف تعليق