استشاري الأطفال: هناك ٦ صفات للطفل الموهوب

استشاري الأطفال: هناك ٦ صفات للطفل الموهوباستشاري الأطفال: هناك ٦ صفات للطفل الموهوب

منوعات9-5-2024 | 00:18

يقول د.محمد شبيب استشاري طب الأطفال ، ان الطفل الموهوب له صفات يتميز بها اجتماعياً ونفسياً وعاطفياً وحتى معرفياً ولغوياً، ومن المهم أن ندع أطفالنا يعبرون عن أنفسهم ويلعبون كما شاؤا، فذلك عالمهم وليس لنا إلا المراقبة والتوجيه.

١- الصفات المعرفية: يميل الطفل للعلم والمعرفة ويتميز بصفات عديدة حيث إنه دقيق الملاحظة، شديد الفضول، شديد الاهتمام بالمعلومات، ذاكرته قوية.
ينتبه إلى ما حوله، يربط بين الأفكار والأشياء والوقائع بسهولة وبسرعة، يتعلم بسرعة بدون الحاجة إلى تدريب طويل وممارسة متكررة. كما انه يميل إلى الكتب والمجلات والبرامج التلفزيونية الخاصة بالكون وأصل الإنسان والفلك. كما أنه يحب الألعاب المعقدة، يستمتع بتعلم أشياء جديدة ويفضل المجلات والكتب الخاصة بالأطفال الأكبر سناً.
٢- الصفات الاجتماعية والوجدانية: يتميز بروح قيادية متميزة ، يهيمن على النقاش والحوار، حساس جداً عاطفياً وجسدياً. يميل إلى العزلة، طاقة هائلة في الحركة والحديث، روح دعابة متطورة، علاقاته جيدة مع أبويه ومدرسيه والبالغين بصفة عامة.
٣ - الصفات اللغوية: فى الغالب المدرس هو من يمكنه اكتشاف القدرات اللغوية للطفل الموهوب مبكراً، ويتميز بانه قد يتعلم القراءة مبكراً، يستعمل جملاً طويلة ومعقدة مبكراً، كما انه يقرأ ويتكلم بسرعة غير عادية، يطرح أسئلة غير اعتيادية.
من الصعوبة بمكان أن تجتمع هذه الصفات كلها في طفل موهوب.
٤ - الصفات العقلية: يميل إلى التعلم المبكر للقراءة والكتابة، ويتميز بقوة التركيز والملاحظة للأمور والأشياء من حوله، قوة الذاكرة، الفطنة وسرعة البديهة، محبة الاطلاع والاستكشاف، حب القراءة والمطالعة. امتلاك مفردات لغوية كثيرة والقدرة على استخدامها في جمل في سن مبكرة، الميل للألعاب التركيبية، محاولة الاختراع والإبداع في صنع بعض الأشياء كالألعاب مثلاً.
٥ - الصفات الجسدية: التحدث والمشي في سن مبكرا عن الطبيعى، التمتع بصحة جيدة وجسم قوي، النضج في مرحلة مبكرة.
٦- الصفات النفسية: يميل إلى لقدرة على أخذ صفة القيادة بين أقرانه، القدرة على تكوين علاقات اجتماعية جيّدة مع من حوله، وصداقات مع من هم أكبر منه سناً، مع القدرة على التعبير عن مشاعره وأفكاره. كما انه يتميز بانه محب للنظام والترتيب في الأمور كلها وطاعة الوالدين، يميل إلى الألعاب الصعبة التي تعتمد على قوانين معقدة تحتاج لتفكير عميق وسرعة إنجاز العمل مع إتقانه.

أضف تعليق

خلخلة الشعوب و تفكيك الدول

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2