دراسة تكشف: أضرار تناول "الناجتس" على الصحة

دراسة تكشف: أضرار تناول "الناجتس" على الصحةدراسة تكشف: أضرار تناول الناجتس على الصحة

منوعات10-5-2024 | 00:43

كشفت دراسة جديدة أن الأنظمة الغذائية الحديثة التي تعتمد على أطعمة مصنعة وجاهزة مثل الناجتس و قطع الدجاج والنقانق يمكن أن تؤدي إلى الوفاة المبكرة.

تتبعت دراسة أجرتها جامعة هارفارد لمدة 30 عامًا أكثر من 114000 شخص بالغ للنظر في العواقب طويلة المدى لتلك الأنظمة، وفقا لصحيفة “ديلي إكسبريس” البريطانية.
وأظهرت أن أعلى المخاطر ارتبطت باللحوم حيث كان المستهلكون المنتظمون أكثر عرضة للوفاة بنسبة 13٪ على مدى 34 عاما. كما كان أولئك الذين يتبعون نظامًا غذائيا غنيا بالمشروبات السكرية والمحلاة صناعيًا أكثر عرضة للوفاة بنسبة 9٪.
وأوضحت الدراسة أن الأشخاص الذين يتناولون السلع المعبأة والوجبات الخفيفة أكثر عرضة للوفاة بنسبة 4 ٪، ومن المعروف أن هذه الأطعمة لها علاقة بالسمنة وأمراض القلب والسكري وسرطان الأمعاء.
وتوصلت الدراسة أن حلويات الألبان مثل كعكة الجبن، والجبن الفرنسي شهدت زيادة بنسبة 6٪ في الوفيات، في حين زاد الخبز وحبوب الإفطار من احتمال حدوث ذلك بنسبة 4 ٪.
وتابعت الدراسة 74563 ممرضة و39501 من العاملين الصحيين الذكور بين عامي 1984 و2018، وتراوحت أعمار المشاركات بين 30 و55 عاما في بداية البحث، بينما تراوحت أعمار الرجال بين 40 و75 عاما.
وأشار الباحثون إلى أن الأشخاص الذين تناولوا كميات كبيرة من الأطعمة فائقة المعالجة بمقدار يصل إلى 7 حصص كل يوم كانوا أكثر عرضة للخطر بنسبة 4 ٪ من المستهلكين الأقل، حيث تشمل الأطعمة فائقة المعالجة الأطعمة المخبوزة المعبأة والمشروبات الغازية والحبوب السكرية والمنتجات القابلة للأكل أو التسخين، وغالبا ما تحتوي على الملونات والمستحلبات، المنكهات والمواد المضافة، وغالبًا ما تكون غنية بالطاقة والسكر المضاف والدهون المشبعة والملح، ولكنها تفتقر إلى الفيتامينات والألياف.
وأوضح باحثون من أقسام علم الأوبئة والأبحاث بجامعة هارفارد، أن النتائج التي توصلنا إليها تشير إلى أن المنتجات الجاهزة للأكل القائمة على اللحوم والدواجن والمأكولات البحرية والمشروبات المحلاة بالسكر والمحلاة صناعيا هي عوامل رئيسية تساهم في الوفيات. كما أن النتائج توفر الدعم للحد من استهلاك أنواع معينة من الأطعمة فائقة المعالجة من أجل الصحة على المدى الطويل.

أضف تعليق

إعلان آراك 2