صدور كتاب «الأشرعة البيضاء .. المكان والهوية في السرد السكندري.. رؤية نقدية»

صدور كتاب «الأشرعة البيضاء .. المكان والهوية في السرد السكندري.. رؤية نقدية»صدور كتاب «الأشرعة البيضاء .. المكان والهوية في السرد السكندري.. رؤية نقدية»

فن وثقافة2-11-2018 | 13:34

كتب: حسام أبوالعلا
صدر مؤخرا عن دار النخبة وسلسلة نوارس نقدية كتاب "الأشرعة البيضاء .. المكان والهوية في السرد السكندري.. رؤية نقدية " للناقدة والأديبة إيمان الزيات حول التوظيف السردي للمكان.
 يعرض الكتاب رؤيته الجمالية وعناصر دراسته وانزياحاته مع بعض الأمثلة من الروايات العالمية، تليها مجموعة دراسات تطبيقية على تجليات المكان السكندري في نماذج من أعمال إدوار الخراط، محمد جبريل، سعيد سالم، مصطفى نصر، ومنير عتيبة.
ثم يتناول الكتاب خصوصية المكان وعلاقته بالهوية، ومتلازمة الإسكندرية في الكتابات الأدبية (البحر والأولويات، الشارع والمبنى، الجاليات الأجنبية والكوزموبوليتانية). ويعد الكتاب باكورة إنتاج مبادرة أكوا السكندرية للكتابة الإبداعية التي يرعاها مؤسسها الأديب الدكتور شريف عابدين.
يذكر أن إيمان الزيات أديبة وناقدة، عضو اتحاد كتاب مصر، وعضو جمعية الكاتبات المصريات، صدر لها مجموعة من الكتب الإبداعية والنقدية منها: رواية "دموع النوافذ"، ومجموعات "يمر على روحي كدهر"، "إيقاعات من جانيت"، نوفيلا "الرجل الذي ليس على ما يرام"، وكتاب "البوليفونية في الكتابات السردية" الصادر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة إقليم غرب ووسط الدلتا، فضلا عن مجموعة كتب نقدية وإبداعية مشتركة .
أضف تعليق

تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2