رئيس اقتصادية قناة السويس : نستهدف الوصول إلى ألف شركة صينية بالمنطقة حتى 2030

رئيس اقتصادية قناة السويس : نستهدف الوصول إلى ألف شركة صينية بالمنطقة حتى 2030رئيس اقتصادية قناة السويس

اقتصاد17-5-2024 | 17:07

قال رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس وليد جمال الدين، إننا نستهدف أن يصل عدد الشركات الصينية ب المنطقة الاقتصادية إلى ألف شركة حتى عام 2030.

وذكرت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس في بيان، اليوم الجمعة، أن ذلك جاء خلال لقاء رئيس المنطقة الاقتصادية، اليوم، وفدا من مدينة تيانجين الصينية برئاسة نائب عمدة الحكومة الشعبية بتيانجين "شيه يوان"، داخل المطور الصناعي (تيدا- مصر)؛ لبحث التعاون الاقتصادي وتعزيز تبادل الخبرات بين ميناءي السخنة وتيانجين.

وأضافت المنطقة الاقتصادية ، أنه تم خلال اللقاء التباحث بشأن بناء موانئ خضراء ومنخفضة الكربون وحديثة وذكية، بالإضافة إلى استكمال النجاحات التي تحققها الشراكة الاستراتيجية بين اقتصادية قناة السويس و المطور الصناعي (تيدا- مصر)، الذي يعد الذراع الاستثماري لمدينة تيانجين الصينية.

كما تم خلال اللقاء توقيع عقد تخصيص أرض بين المطور الصناعي (تيدا- مصر) وشركة (شين جين) للمنتجات النسيجية والطباعة والصباغة، لإقامة مشروع على مساحة 20 ألف متر مربع بإجمالي استثمارات 5.5 مليون دولار أمريكي. وتم توقيع عقد تخصيص أرض بين المطور الصناعي (تيدا- مصر) وشركة (شنجيوان) لهندسة البناء المحدودة، لإقامة مشروع على مساحة 15.86 ألف متر مربع بإجمالي استثمارات 4 ملايين دولار.

وتمت إزاحة الستار عن مشروع شركة (كيميتمس) للكيماويات المحدودة المقام على مساحة 59 ألف متر مربع بإجمالي استثمارات 17.2 مليون دولار، ومشروع شركة الياسمين للاستثمار الصناعي المقام على مساحة 20 ألف متر مربع بإجمالي استثمارات 1.9 مليون دولار، ومشروع (تايجر كينج) للعدد والأدوات المقام على مساحة 20 ألف متر مربع بإجمالي استثمارات 1.9 مليون دولار.

في السياق.. أكد رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس ، خلال كلمته، أن العلاقات الثنائية الوثيقة والتاريخية بين البلدين ودعم القيادة السياسية انعكست على التعاون الاقتصادي الجاد والشراكة الاستراتيجية الفاعلة، التي تستهدف تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة.

وأضاف أن نجاح التعاون مع المطور الصناعي (تيدا) هو نقطة الانطلاق التي شيدت جسور من الثقة بين المنطقة الاقتصادية والاستثمارات الصينية، والتي نرى ثمارها اليوم.

وتابع: "نجحت المنطقة الاقتصادية خلال عامين في جذب 128 مشروعا بقيمة 6 مليارات دولار تمثل الاستثمارات الصينية 40% منها.

وأشار إلى أنه هذا النجاح يمتد من خلال توسعات المطور الصناعي (تيدا)، والتي تعمل الهيئة على تقديم كافة أنواع الدعم لها؛ لجذب مزيد من الاستثمارات.

من جانبه.. أكد شيه يوان، أن هذا العام يصادف مرور 10 سنوات على الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين مصر والصين، ويعد مشروع منطقة التعاون الاقتصادي والتجاري (تيدا- مصر) مشروعاً تاريخياً ويقدم نموذجاً للتعاون الصيني الإفريقي في بناء مبادرة (الحزام والطريق)، وقد حققت هذه المنطقة في مصر تنمية شاملة وكثافة استثمارية.

كما أوصى الشركات الصينية بالتوسع داخل مصر والجمع بين الخصائص الصناعية للبلدين.

بدوره.. قال رئيس مجلس إدارة شركة (تيدا) القابضة تشو دافو، إن منطقة (تيدا- مصر) تعد جسرا يربط بين الاستراتيجيات الوطنية للصين ومصر.

وأضاف أن هذه الشراكة حققت في السنوات الأخيرة قفزة تنموية، مؤكدا التزام شركة (تيدا) الكامل نحو خلق بيئة استثمارية من الدرجة الأولى.

وأشار إلى أن التعاون مع المؤسسات المصرية من خلال (تيدا- مصر) يظهر مشهدًا نابضًا بالحياة، كما أكد أن كل خطوة نجاح يتم تحقيقها لا يمكن فصلها عن الدعم المقدم للشركة داخل مصر.

على صعيد متصل.. قام الوفد بجولات تفقدية تضمنت مصنع (جوشي) ومصنع (يانجيانج) داخل نطاق المطور الصناعي (تيدا- مصر)، كما قام الوفد بزيارة ميناء السخنة؛ للوقوف على أهم أعمال التطوير التي تستهدف جعله أهم ميناء على البحر الأحمر.

أضف تعليق

خلخلة الشعوب وإسقاط الدول "2"

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2