"زيلينسكي": أوكرانيا تتلقى هذا العام 1.7 مليار يورو من عائدات الأصول الروسية المجمدة

"زيلينسكي": أوكرانيا تتلقى هذا العام 1.7 مليار يورو من عائدات الأصول الروسية المجمدةالمؤتمر الصحفي

اقتصاد28-5-2024 | 17:50

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الثلاثاء، أن بلاده تحصل هذا العام على 1.7 مليار يورو من عائدات الفوائد على الأصول الروسية المجمدة، التي من المقرر أن تقدمها بلجيكا لـ أوكرانيا.

وقال "زيلينسكي"، خلال مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء البلجيكي ألكسندر دي كرو، في (بروكسل)،: "لقد ناقشنا اليوم حصول أوكرانيا هذا العام على 1.7 مليار يورو من فوائد الأصول الروسية المجمدة، مشيرًا إلى أن بلجيكا ستخصص الأموال لإعادة إعمار منطقة تشيرني ونعمل أيضًا على فتح مكتب لوكالة التنمية البلجيكية في أوكرانيا".

وأشار الرئيس الأوكراني إلى أن "الاتفاقية الثنائية للتعاون الأمني والدعم طويل الأجل الموقعة اليوم تنص على تقديم مساعدة عسكرية بقيمة 977 مليون يورو على الأقل هذا العام".

وأضاف "زيلينسكي": "سيتم استخدام المساعدة العسكرية لحماية حياة الناس كما أن تطوير صناعة الدفاع يهدف إلى تعزيز أمن شعوبنا، وهذا منصوص عليه أيضا في الاتفاقية".

تجدر الإشارة إلى أن رئيس الوزراء البلجيكي أعلن نهاية العام الماضي، أن أوكرانيا ستحصل على 1.7 مليار يورو من الفوائد الناتجة عن الأموال الروسية المجمدة في أعقاب الغزو.

ومن جهته، قال ألكسندر دي كرو -خلال مؤتمر صحفي عقد في بروكسل بالاشتراك مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي- إن الأموال ستكون متاحة لكييف خلال عام 2024.

جدير بالذكر، أن مجموعة السبع قررت تجميد نحو 300 مليار دولار من الأصول الروسية بعد أن أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بغزو أوكرانيا في فبراير 2022.

وأشار إلى أن أوكرانيا تريد أن تحصل على ما بين 250 و300 مليار يورو من الأصول الروسية المجمدة في الاتحاد الأوروبي ودول مجموعة السبع.

وغالبية تلك الأموال في أوروبا، خاصة في بلجيكا التي تستضيف شركة "يوروكلير" التي تتولى معاملات الأوراق المالية الدولية.

أضف تعليق

إعلان آراك 2