هيئة الدواء: توقيع مذكرة تفاهم مع مركز مراقبة الأدوية الكوبي

هيئة الدواء: توقيع مذكرة تفاهم مع مركز مراقبة الأدوية الكوبيالدكتور يس رجائي

مصر29-5-2024 | 20:47

أكد الدكتور يس رجائي، مساعد رئيس هيئة الدواء المصرية، أن الهيئة وقعت مذكرة تفاهم مع مركز مراقبة الدولة للأدوية والمعدات والأجهزة الطبية الكوبي CECMED، وأن ذلك جاء تتويجًا للتعاون المستمر بين جمهورية مصر العربية ودولة كوبا بعد عدد من الاجتماعات واللقاءات والزيارات المتبادلة بين الطرفين.

وأشار مساعد رئيس هيئة الدواء المصرية، إلى حرص الهيئة على النفاذ إلى سوق الدواء الكوبى باعتباره من الأسواق الواعدة بأمريكا اللاتينية والتى تفتح الباب أمام دول القارة المتعددة، والحرص على متابعة تنفيذ آليات تفعيل بنود مذكرة التفاهم الموقعة بين الجانبين، والتى بدأت فعليًا بتسجيل أول مستحضر مصرى محلى بدولة كوبا بالإضافة إلى عدد من المستحضرات الأخرى قيد التسجيل وهو ما يدعم التبادل التجاري، ويعمل على توسيع نطاق نفاذ الدواء المصري إلى السوق الدوائي الكوبي.

وكان مستحضر الأنسولين المحلى لإحدى الشركات الوطنية المصرية هو المستحضر الأول لشركة عربية وأفريقية الذى حاز على شهادة التسجيل فى كوبا، نظرًا لاحتياج السوق الكوبى له حيث يعتمد السوق على نسبة 30 -40% من الاستيراد من الخارج، وهى نسبة تسعى مصر لتغطيتها والنفاذ منها إلى الدول المحيطة بكوبا، حيث تصل الكميات المزمع إنتاجها من الشركة إلى 18 مليون عبوة، وفى المقابل ونتاجًا للتفاهم المتبادل حصلت مصر على تسهيلات من الجانب الكوبى فى أثناء فترة التسجيل الأنسولين ودعم من مركز الأدوية الكوبي لسرعة نفاذه إلى السوق المحلى هناك.

كما أوضح أن الأنسولين المحلى الذى تم تسجيله فى كوبا يتم تصديره بالفعل إلى 4 دول أفريقية ودولة عربية ويحقق مبيعات جيدة فى تلك الأسواق.

وأكد رجائي، أن هناك روابط مميزة بين مصر وكوبا، وأن هناك رغبة كوبية لتعزيز الاتفاق بين الطرفين فى مجالات متعددة أخرى، منها البحث والتطوير وتبادل الخبرات فى الممارسات الصيدلية المختلفة، مثل التصنيع الجيد واليقظة الدوائية والممارسات السريرية وغيرها من الممارسات المهمة فى السوق الدوائى.

وأضاف أن مجالات التعاون شملت أيضا التفاهم فى الإطار التنظيمي، وأيضاً تبادل المعلومات والخبرات فى أدوات المقارنة المعيارية العالمية (GBT) الخاصة بمنظمة الصحة العالمية، وبناء القدرات في المجالات الدوائية بين الطرفين.

أضف تعليق

إعلان آراك 2