لأول مرة في العالم.. شفاء مريض سكري من المرض تماماً

لأول مرة في العالم.. شفاء مريض سكري من المرض تماماًلأول مرة في العالم.. شفاء مريض سكري من المرض تماماً

عرب وعالم30-5-2024 | 02:30

في إنجاز علمي فريد من نوعه ولأول مرة في العالم شفي مريض سكري من النوع الثاني من المرض تماماً عن طريق استخدام الخلايا الجذعية في الصين.

وعانى رجل يبلغ من العمر 59 عاماً من مرض السكري من النوع الثاني لمدة 25 عاماً، وفقد تقريباً كل وظائف هذه الخلايا، المعروفة باسم الجزيرية وكانت حياته على المحك فهو معرض لخطر كبير والإصابة بمضاعفات مميتة، مما يتطلب الحقن بالأنسولين كل يوم لمنعه من الدخول في غيبوبة السكري.

ويشير هذا الفتح العلمي الكبير في الصين إلى أنه من الممكن استعادة قدرة الجسم على تنظيم نسبة السكر في الدم بشكل طبيعي دون تغيير نمط حياة المريض عن طريق استخدم العلاج بالخلايا الجذعية، وهي نوع من الخلايا الفارغة التي يمكن تحويلها إلى العديد من أنواع الخلايا المختلفة التي يحتاجها الجسم ليقوم بوظائفه وفق صحيفة ديلي ميل.

وفي ظل الظروف المناسبة، يمكن للخلايا الجذعية أن تتحول إلى أنسجة المخ أو العضلات أو الكلى أو حتى البنكرياس.

واستخدم هذا العلاج مزيجًا كيميائيًا جديدًا لتحويل الخلايا الجذعية للمريض إلى خلايا بنكرياس تنتج هذه الخلايا الأنسولين، الذي يخبر جسمك متى يسحب السكر من الطعام الذي نأكله للحصول على الطاقة.

ومن المعروف أنه في مرضى السكري، لا ينتج البنكرياس ما يكفي من الأنسولين لتنظيم نسبة السكر في الدم، ويمكن أن يؤدي وجود كمية كبيرة جدًا أو قليلة جدًا من السكر في الدم إلى تلف الأعصاب وتلف الكلى وأمراض القلب وغير ذلك الكثير.

ويقترح الباحثون أنه من خلال زرع الخلايا الجديدة المزروعة في المختبر، والتي يمكنها إنتاج الأنسولين، يمكن للمريض البدء في إنتاج الأنسولين الخاص به مرة أخرى، وهذا ما لاحظه الأطباء لدى المريض الصيني.

هذه الورقة البحثية، والتي نُشرت في مجلة Cell Discovery، هي نتيجة عقود من البحث، عبر العديد من البلدان، حول أفضل السبل لتحويل الخلايا الجذعية إلى خلايا جزيرية، وكيفية إدخال تلك الخلايا الجزيرية إلى الجسم.

أضف تعليق

إعلان آراك 2