دبلوماسي قطري يؤكد ضرورة استتباب الأمن والتنمية في القارة الآسيوية

دبلوماسي قطري يؤكد ضرورة استتباب الأمن والتنمية في القارة الآسيويةالخليفي

عرب وعالم30-5-2024 | 14:06

أكد وزير الدولة بوزارة الخارجية القطرية الدكتور محمد بن عبد العزيز بن صالح الخليفي ، ضرورة استتباب الأمن والاستقرار والتنمية في القارة الآسيوية والحفاظ على سلاسل الإمداد العالمية، مؤكدا موقف دولة قطر الثابت الداعم لمبدأ الصين الواحدة، وضرورة احترام مبادئ القانون الدولي، بما فيها مبدأ سيادة الدول والعلاقات الودية بينها.

وأضاف الخليفي في كلمته أمام الاجتماع الوزاري للدورة العاشرة لـ منتدى التعاون العربي الصيني ، الذي عقد اليوم الخميس في العاصمة بكين ، وفقا لوكالة الأنباء القطرية"قنا" ،أن العلاقات القطرية الصينية ظلت قوية ومتينة على الدوام، وترسخت في السنوات الأخيرة من خلال التوجيهات والتوافقات الاستراتيجية لقيادة البلدين، وانسجام الرؤى الاستراتيجية وتطابقها في أهدافها الوطنية، وتعدد أوجه التعاون الاقتصادي، خاصة في صناعة النفط و الغاز .

و ثمن الخطوات التي تحققت في مسيرة التعاون العربي الصيني في التجارة والاستثمار وتآزر الاستراتيجيات، لافتا إلى أن المحرك التجاري بين الدول العربية والصين في تصاعد قوي ومستمر،موضحا أن دولة قطر تعتبر المصدر الأول للغاز الطبيعي المسال إلى الصين ، مشيرا في هذا الصدد إلى توقيع البلدين خلال السنوات الماضية على اتفاقيات تاريخية عديدة، أرست الأساس المتين لمزيد من التعاون المستقبلي والشراكة في المجالات كافة.

و جدد الخليفي إدانة دولة قطر القصف المستمر لقوات الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة ، موضحا إنه وصل إلى مستوى غير مسبوق من الوحشية، مؤكدا أن الأزمة الإنسانية المتفاقمة في القطاع المحاصر أضحت لا مثيل لها في التاريخ المعاصر.

ودعا انطلاقا من الموقف الموحد والعزيمة المشتركة بين الدول العربية وجمهورية الصين الصديقة، إلى تحرك دولي عاجل لوضع حد للفظائع التي ترتكب بحق المدنيين".

وأعرب عن تطلع الدول العربية وتعويلها على العمل المشترك مع الصين ، من أجل مساندة جهودها الهادفة لتحقيق الاستقرار في ربوع الوطن العربي، وتعزيز السلم والأمن الإقليميين الذي يسهم في تعزيز السلم والأمن الدوليين.

أضف تعليق

إعلان آراك 2