أوكرانيا و السويد توقعان اتفاقية للتعاون الأمني

أوكرانيا و السويد توقعان اتفاقية للتعاون الأمنيجانب من توقيع الاتفاقية

أحوال الناس31-5-2024 | 16:24

وقع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ورئيس وزراء السويد أولف كريسترسون اتفاقية تعاون في مجال الأمن في ستوكهولم.

ووفقا للوثيقة، ستقدم السويد طوال الفترة 2024-2026 مساعدات عسكرية ل أوكرانيا بمبلغ 75 مليار كرونة سويدية (حوالي 6.5 مليار يورو)، والتي ستصل إلى حوالي 2.2 مليار يورو سنويًا وسيزداد حجم المساعدة خلال فترة العشر سنوات -وفق ما نقلته وكالة انباء يوكرينفورم الأوكرانية اليوم الجمعة.

ويشمل الدعم العسكري قدرات الطيران والدفاع الجوي والمركبات المدرعة والمدفعية والأمن البحري المعزز وقدرات إزالة الألغام والمركبات الجوية بدون طيار.

وقدمت السويد بالفعل وستواصل تقديم أنظمة مدفعية آرتشر ومركبات قتالية من طراز CV90 إلى أوكرانيا ، وستعمل أيضًا على تحديد إمكانيات إنتاجها المشترك.

وستوفر السويد طائرات ASC 890 المتخصصة، بالإضافة إلى احتمال نقل طائرات JAS 39 Gripen الحربية إلى أوكرانيا ، والتدريب عليها، وستدعم السويد أيضًا تطوير الإمكانات الصناعية الدفاعية الحديثة في أوكرانيا وتطويرها".

وشدد مكتب الرئيس الأوكراني على التعاون الثنائي فيما يتعلق بتوطين وإصلاح وصيانة وإنتاج المنتجات الدفاعية السويدية في أوكرانيا .

وتفيد التقارير أن أجزاء منفصلة من الاتفاقية تتعلق بدعم صيغة السلام الأوكرانية والعقوبات والتعويض عن الأضرار وتقديم المسؤولين إلى العدالة، فضلاً عن مساعدة أوكرانيا في التعافي الاقتصادي، وإعادة الإعمار، وحماية البنية التحتية الحيوية.

وبالإضافة إلى ذلك، أكدت السويد بوضوح دعمها ل أوكرانيا في طريقها إلى عضوية الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي " ناتو " .

وتم توقيع الاتفاقية لتنفيذ الإعلان المشترك لـ مجموعة السبع ، الذي تم اعتماده في 12 يوليو 2023. وفي المجمل، أبرمت أوكرانيا بالفعل 13 اتفاقية أمنية ثنائية: مع كل من المملكة المتحدة وألمانيا وفرنسا والدنمارك وكندا وإيطاليا وهولندا وفنلندا ولاتفيا وإسبانيا وبلجيكا والبرتغال والسويد.

أضف تعليق

المنصات الرقمية و حرب تدمير الهوية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2