وفاة محمود المليجي أغرب من الخيال.. من مشهد تمثيلي إلى حقيقي

وفاة محمود المليجي أغرب من الخيال.. من مشهد تمثيلي إلى حقيقيمحمود المليجي

ثقافة وفنون6-6-2024 | 12:06

يصادف اليوم ، ذكرى وفاة الفنان محمود المليجى، الذى رحل عن عالمنا يوم 6 يونيو عام 1983 عن عمر يناهز 73عاما، إثر أزمة قلبية حادة مفاجئة، في لوكيشن تصوير فيلم "أيوب" بطولة النجم العالمى عمر الشريف وهو يمثل مشهد الموت.

وكشف المخرج هانى لاشين كواليس وفاة المليجى، فى حوارات سابقة قائلا: "قعدنا على ترابيزة بنستعد بالمكياج وطلب قهوة، وكان المفترض طبقا للسيناريو أن يوجه المليجى حديثه لعمر الشريف ويقول: الحياة دى غريبة جدًا، الواحد ينام ويصحى وينام ويصحى وينام ويشخر، وقام بخفض رأسه كأنه نائم على الكرسى، وأصدر صوت شخير كأنه مستغرق فى النوم".

نظر الجميع إلى الفنان الكبير بدهشة وإعجاب من روعة تمثيله، وقال له عمر الشريف، "إيه يا محمود خلاص بقى اصحى"، وكانت المفاجأة أن المليجى لفظ بالفعل أنفاسه الأخيرة، فمات وهو يؤدى مشهد الموت.

بدايته
ولد محمود المليجى "شرير الشاشة" فى قرية مليج بمحافظة المنوفية، انضم فى بداية عقد الثلاثينات من القرن الماضى إلى فرقة فاطمة رشدى، وكان مغمورا فى ذلك الوقت، والتحق بمسرح رمسيس ليعمل "ملقن" فى البداية، ثم يحترف التمثيل لتكون له مدرسته الخاصة فى التقمص، ويصبح قاسما مشتركا لكل الأعمال الناجحة، وخاصة أدوار الشر التى برع فى تقديمها، رغم اجتماع رأى كل زملائه فى المجال الفنى بأنه أطيب إنسان بعيدا عن الشاشة.

وترك بصماته فى المسرح منذ أن عمل مع "فاطمة رشدى"، حيث التحق فيما بعد بفرقة "إسماعيل ياسين"، ثم فرقة "تحية كاريوكـا"، وفـرقـة المسرح الجديـد، وبذلـك قـدم أكثر من عـشرين مـسرحية، وكان عضوا بارزا فى الرابطة القومية للتمثيل، ثـم عضوا بالفرقة القومية للتمثيل.

ومن أبرز أفلام محمود المليجى: "ألو أنا القطة، جفت الدموع ولقاء مع الماضى ومجانين بالوراثة وصائد النساء، وانتهى الحب والبحث عن المتاعب، ليتنى ما عرفت الحب، الدموع الساخنة شوق، عودة الابن الضال، لا وقت للدموع، ومن مسلسلاته: مسلسل أحلام الفتى الطائر مع عادل إمام ومسلسل الايام مع الفنان الراحل أحمد زكى مسلسل القط الأسود".

رحلة عطاء محمود المليجي مـع الفن اسـتمرت أكـثر من نصف قـرن، قدم خلالها أكثر من 750 عملاً فنيًا، ما بين سينما ومسرح وتليفزيون وإذاعة.

المليجي ووحش الشاشة ثنائي ناجح
وقد شكل محمود المليجى مع زميل مشواره فريد شوقى ثنائيا ناجحا فى السينما المصرية، فهو أكثر الممثلين ضربا من فريد شوقى، ويقول المليجى فى أحد البرامج التفزيونية “الجمهور لما بيقابلنى بيهزر معايا ويهددنى بوحش الشاشة”.

زيجاته
تزوج من رفيقة عمره الفنانة "عُلوية جميل" سنة 1939 وبقى مخلصاً لها على مدى أربعة وأربعـين عامـاً حتى وفــاته.

أضف تعليق

إعلان آراك 2