ذكرى إنزال النورماندي .. بايدن يؤكد أهمية الحفاظ على الديمقراطية والنضال من أجلها

ذكرى إنزال النورماندي .. بايدن يؤكد أهمية الحفاظ على الديمقراطية والنضال من أجلهابايدن

عرب وعالم6-6-2024 | 18:17

أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن اليوم الخميس على أهمية الحفاظ على الديمقراطية والدفاع عنها والنضال من أجلها .. قائلا : "إن الديمقراطية ليست مضمونة أبدا لذا يجب على كل جيل الحفاظ عليها والدفاع عنها والنضال من أجلها".

جاء ذلك خلال مشاركة الرئيس الأمريكي في مراسم إحياء الذكرى الـ80 لإنزال النورماندي عند مقبرة "كوليفيل سور مير" في نورماندي (شمال فرنسا ) ، وذلك ضمن الاحتفالات بذكرى إنزال الحلفاء على شواطئ النورماندي خلال الحرب العالمية الثانية.

وأضاف بايدن : "أن هذا هو الاختبار الذي نواجهه اليوم، ذكرى الذين قاتلوا آنذاك، والذين أنقذوا العالم وقتها، يجب أن نكون جديرين بتضحياتهم" ، وذلك في إشارة إلى الأشخاص الذين قاتلوا خلال عمليات الإنزال وقدم التحية لتضحياتهم الهائلة.

وفي إشارة إلى الحرب في أوكرانيا .. دعا الرئيس الأمريكي إلى عدم الاستسلام لما سماهم ب"الديكتاتوريين"، قائلا "تم غزو أوكرانيا من قبل طاغية ولن نستسلم أبدا" ، مضيفا : "لا يمكننا أن نستسلم في وجه الديكتاتوريين فهذا أمر لا يمكن تصوره وإذا فعلنا ذلك، لكنا نسينا ما حدث على هذا الشاطئ في نورماندي".

وأشار إلى أن هذا العدوان الروسي تسبب في خسائر فادحة حيث قُتل أو جُرح 350 ألف روسي وفر مليون شخص من روسيا.. قائلا :"لن نغض البصر عن أوكرانيا، فإذا وجهنا الأنظار بعيدا، فسوف تقع تحت الحكم الروسي، وبعد ذلك سوف تسقط أوروبا بأكملها أيضا".. مضيفا :"لم تكن العزلة هي الحل قبل 80 عاما، وهي ليست الحل اليوم".

وقد شهد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ونظيره الأمريكي مراسم إحياء الذكرى الـ80 لإنزال النورماندي، عند مقبرة "كوليفيل سور مير"، في نورماندي،حيث كرم ماكرون 11 محاربا من المحاربين القدامي الأمريكيين الذين شاركوا في عملية الانزال بشواطىء النورماندي ومنحهم وسام جوقة الشرف وهو أعلى تكريم رسمي في فرنسا .

وفي كلمته .. أعرب الرئيس الفرنسي عن اعتزازه بهذا اليوم الذي شهد عظمة شعب مستعد للموت على أرض ليست أرضه ، قائلا : "إن هذه المقابر هي واحدة من أكثر الأماكن إثارة في فرنسا ".

وقال ماكرون مخاطبا المحاربين القدامى في الحفل : "إن العالم الحر كان يحتاج إلى كل واحد منكم وقد لبيتم الدعوة ، وأتيتم إلى هنا ، لذا فأنتم هنا إلى الأبد في وطنكم على الأراضي الفرنسية ولن ننسى ذلك".

وكان الرئيس الفرنسي قد شهد صباح اليوم الاحتفال بالذكرى الـ80 لإنزال النورماندي، عند النصب التذكاري البريطاني في "فير-سور-مير" في إقليم كالفادوس شمال فرنسا بحضور الملك تشارلز الثالث ملك بريطانيا وزوجته كاميلا.

ومن جهته .. أشاد ملك بريطانيا بشجاعة وتضحية المدنيين الفرنسيين ومقاتلي المقاومة الذين لقوا حتفهم أثناء عملية الإنزال "من أجل الحرية" .. معربا عن امتنانه لحضور هؤلاء المحاربين القدامي عند النصب التذكاري البريطاني في نورماندي، وذلك تكريما لأكثر من 22 ألف جندي بريطاني ضحوا بحياتهم خلال عملية الإنزال ومعارك التي شهدتها نورماندي.

وشارك في الاحتفال الفرنسي - البريطاني ، رئيس وزراء بريطانيا ريشي سوناك وسط حضور ما بين 2500 إلى 3000 شخص من بينهم 30 إلى 40 من المحاربين القدامى، وفقا للسلطات المحلية.

ومن المقرر أن يُقام بعد ذلك ، الحفل الرسمي الدولي على شاطئ "أوماها" بحضور نحو 25 رئيس دولة وحكومة من بينهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بالإضافة إلى قدامى المحاربين فيما لم تتم دعوة أي ممثل لروسيا نظرا للحرب التي تشنها على أوكرانيا .

وتحيي فرنسا اليوم ذكرى إنزال الحلفاء على شواطىء النورماندي قبل 80 عاما الذي شكل نقطة تحول في مسار الحرب العالمية الثانية ، ففي 6 يونيو 1944 ، وهو اليوم الذي يعرف ب (D-Day) نزل أكثر من 150 ألف جندي وقوات مظلات الحلفاء على شواطئ النورماندي لتحرير فرنسا والقارة الأوروبية من الاحتلال النازي ، وتوفي أكثر من 10 آلاف جندي هناك ، وكان هذا اليوم نقطة تحول في مسار الحرب العالمية الثانية ، ولاتزال العملية التي أطلق عليها اسم "أوفرلورد" تعتبر الأعظم في التاريخ.

أضف تعليق

إعلان آراك 2