ما هي أفضل الأعمال في عشر ذي الحجة؟

ما هي أفضل الأعمال في عشر ذي الحجة؟شهر ذى الحجة

الدين والحياة11-6-2024 | 03:49

من مواسم الطاعة العظيمة أيام العشر الأوائل من ذي الحجة والتي فضلها الله تعالى على سائر أيام العام، فهي منحة ربانية موسمية للتزود من أعمال الخير، وفرصة عظيمة إذا أدرك المؤمن فضلها وقضاها في العبادات والطاعات.

أفضل الأعمال في ذي الحجة

1- الصيام في عشر ذي الحجة
يستحسن صيام هذه الأيام أو ما تيسر منها لأن النبي ﷺ حث على العمل الصالح في هذه الأيام، والصيام من أفضل الأعمال في عشر ذي الحجة.

2- صيام يوم عرفة
يعتبر صيام يوم عرفة من أفضل الأعمال في عشر ذي الحجة، وهو اليوم التاسع من ذي الحجة وفي فضله جاء الحديث الشريف، كما في صحيح مسلم: “صيام يوم عرفة، أحتَسِب على الله أن يكفِّر السنة التي قبله والسنة التي بعده.

3- كثرة الذكر
قال الله تعالى: {ويذكروا اسم الله في أيام معلومات} قال ابن عباس والشافعي والجمهور: هي أيام العشر.

4- أداء الحج والعمرة
إن من أفضل ما يعمل في هذه العشر حج بيت الله الحرم، فمن وفقه الله تعالى لحج بيته وقام بأداء نسكه على الوجه المطلوب فله نصيب -إن شاء الله- من قول رسول الله ﷺ : ” الحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة” (متفق عليه).

5- ذبح الأضحية
ذبح الأضاحي من الأعمال الجليلة ويكون في آخر يوم من أيام العشر – يوم عيد الأضحى – والأضحية هي ما يذبح شكرا لله وتقربا إليه على نعمة الحياة إلى حلول أيام ذي الحجة.

6- التوبة النصوح
ومما يتأكد في هذا العشر التوبة إلى الله تعالى والإقلاع عن المعاصي وجميع الذنوب. والتوبة هي الرجوع إلى الله تعالى وترك ما يكرهه الله ظاهرا وباطنا ندما على ما مضى، وتركا في الحال، وعزما على ألا يعود والاستقامة على الحق بفعل ما يحبه الله تعالى.

أضف تعليق

إعلان آراك 2