أسعار النفط تعوض بعض خسائر الأسبوع الماضي

أسعار النفط تعوض بعض خسائر الأسبوع الماضيأسعار النفط

اقتصاد11-6-2024 | 04:21

ارتفعت أسعار النفط بنسبة 3% لتستقر بالقرب من 78 دولاراً للبرميل، معوضة خسائرها من عمليات البيع التي شهدتها الأسبوع الماضي، مع عودة المتداولين إلى عمليات الشراء.

وحذا الخام الأمريكي حذو الأسواق الأوسع في الارتفاع، كما حظيت الأسعار بدعم من أنباء بشأن إمكانية فرض عقوبات إضافية على قطاع الشحن الإيراني. كانت الأسعار تراجعت الأسبوع الماضي إلى أدنى مستوى في 4 أشهر، بعد أن تركت "أوبك" وحلفاؤها الباب مفتوحاً أمام استعادة بعض الإنتاج في وقت لاحق هذا العام. وأوضح المسؤولون منذ ذلك الحين أنه يمكن إيقاف هذه الزيادة مؤقتاً أو عكسها إذا لزم الأمر.

كتب محلل السوق في "سيتي إندكس" و"فوركس دوت كوم" فؤاد رزاقزادة في مذكرة يوم الإثنين، أن "انتعاش الأسعار يأتي على خلفية انخفاض دام ثلاثة أسابيع"، مدفوعاً بقرار "أوبك+" الأخير.

وأضاف أنه "في بداية هذا الأسبوع، قرر المتداولون الشراء عند انخفاض الأسعار. ومع بدء موسم القيادة الصيفي في الولايات المتحدة، من المرجح أن يتعافى الطلب، مما يبقي انخفاض الأسعار محدوداً، في الوقت الحالي".

وينتظر المستثمرون الآن تقارير النفط الشهرية من الحكومة الأميركية ووكالة الطاقة الدولية و"أوبك+" المقرر صدورها يومي الثلاثاء والأربعاء، والتي ستسلط الضوء على التوقعات لبقية العام.

وسيصدر بنك الاحتياطي الفيدرالي أيضاً قراره بشأن أسعار الفائدة يوم الأربعاء.

انخفض النفط الخام منذ أوائل أبريل بسبب ضعف السوق الفعلي، وتلاشي علاوة المخاطر الجيوسياسية. بعد إعلان "أوبك+" عن تراجع محتمل في التخفيضات، انخفض صافي الرهانات الصعودية لخام برنت القياسي بأكبر قدر على الإطلاق.

وفي مكان آخر، قال العراق إنه يتوقع التوصل قريباً إلى اتفاق نهائي مع إقليم كردستان وشركات النفط العالمية هناك لاستئناف صادرات النفط المتوقفة منذ أكثر من عام.

أضف تعليق