اليابان تشعر بقلق "بالغ" حيال اتفاقية الدفاع المشتركة بين روسيا وكوريا الشمالية

اليابان تشعر بقلق "بالغ" حيال اتفاقية الدفاع المشتركة بين روسيا وكوريا الشماليةيوشيماسا هاياشي

عرب وعالم20-6-2024 | 15:53

أعربت اليابان اليوم الخميس، "عن بالغ قلقها" إزاء اتفاقية الدفاع المشترك المبرمة أمس الأربعاء، بين كوريا الشمالية وروسيا، التي تنص على "المساعدة المتبادلة في حالة العدوان" من جانب أحد الموقعين، وفقًا لـ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وقال المتحدث باسم الحكومة اليابانية يوشيماسا هاياشي، إن طوكيو "تشعر بقلق بالغ إزاء حقيقة أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لم يستبعد التعاون العسكري الفني مع كوريا الشمالية".

وأضاف "هاياشي" أن هذا النوع من التعاون "يمكن أن يشكل انتهاكًا مباشرًا لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ذات الصلة، من حيث تأثيره على البيئة الأمنية لبلادنا والمنطقة".

وكانت روسيا و كوريا الشمالية قد وقعتا اتفاقية تعاون استراتيجي شاملة، شملت جوانب أمنية وعسكرية وسياسية تهدف لتعزيز علاقات البلدين ومساعدتهما على مواجهة الضغوط الغربية والعقوبات الأمريكية.

يذكر أن الرئيس الروسي قال في وقت سابق، أن الاتفاقية تنص على تقديم المساعدة في حال تعرض أحد طرفيها لعدوان، أي أنها بمثابة اتفاقية دفاع عسكري مشترك بين البلدين.

يشار إلى، أن الرئيس "بوتين"، بدأ أمس الأربعاء، زيارة لـ كوريا الشمالية وصفت بأنها "تاريخية"، وركزت على التعاون الاستراتيجي بين البلدين لمواجهة التحديات والضغوط الغربية، خاصة من الولايات المتحدة و حلف شمال الأطلسي (الناتو).

أضف تعليق

إعلان آراك 2