في عامها الأول.. لجنة ثقافة القانون والمواطنة وحقوق الإنسان بالمجلس الأعلى للثقافة تعلن تقريرا بأنشطتها

في عامها الأول.. لجنة ثقافة القانون والمواطنة وحقوق الإنسان بالمجلس الأعلى للثقافة تعلن تقريرا بأنشطتهالجنة ثقافة القانون والمواطنة

ثقافة وفنون28-6-2024 | 18:29

أعلنت لجنة ثقافة القانون والمواطنة وحقوق الإنسان ب المجلس الأعلى للثقافة خلال اجتماعها اليوم تقريرا بأنشطتها خلال العام الأول من دورتها 2023 - 2025 والتي عقدت تحت رعاية الأستاذة الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة ورئيسة المجلس الأعلى للثقافة ، وأمانة الأستاذ الدكتور هشام عزمي الأمين العام للمجلس .

استعرض الدكتور خالد القاضي رئيس محكمة الاستئناف ومقرر اللجنة أنشطة اللجنة ، مبينا أن اللجنة عقدت ثمانية اجتماعات دورية شهرية منذ الاجتماع الأول عقب تشكيلها وحتى اليوم 26 يونيو 2024 ، و كرمت أعضاء اللجنة السابقين ، كما شارك خمسة شباب من أروع النماذج المشرفة في مصرنا الغالية ، كما أوصت بتخصيص يوم 26 يونيو من كل عام للثقافة المصرية .

و أطلقت اللجنة مبادرة " وعي بالقانون " للتواصل المباشر مع الشباب عبر وسائل التواصل الاجتماعي في مجال عمل اللجنة ، في حلقات أسبوعية تذاع على مواقع الإنترنت. ( وقد أذيع منها 20 حلقة حتى 25/6/2024 ).

كذلك أصدرت اللجنة مجلة " ثقافة قانونية " دورية الكترونية ربع سنوية تصدر في يناير / إبريل / يوليو / أكتوبر من كل عام . ( صدر منها عددان في يناير 2024 ، و إبريل 2024 )

( وعقدت احتفالية لإطلاق العدد الأول يوم 30 / 1 / 2024 بمقر المجلس الأعلى للثقافة وبحضور الأمين العام ).

و أعلنت اللجنة عن مسابقة أفضل بحث لعام 2024لشباب الباحثين ( 20 – 40 سنة ) في مجالات عمل اللجنة " من 10 يونيو – 26 سبتمبر 2024 " .

عقدت اللجنة حلقة نقاشية حول اليوبيل الماسي للإعلان العالمي لحقوق الإنسان يوم 10 ديسمبر 2023 .

و عقدت اللجنة خمس جولات من منتدى الثقافة القانونية هي :

1- الوطنية والانتماء يوم 16 / 1 / 2024.
2- مواجهة الشائعات وتزييف الوعي يوم 20/2/2024.
3- دور المؤسسات التعليمية في تنمية ثقافة القانون والمواطنة وحقوق الإنسان يوم 16/ 4 / 2024.
4- دور العمل الأهلي في تنمية ثقافة القانون والمواطنة وحقوق الإنسان يوم 14 / 5 / 2024 بالتعاون مع جمعية كاريتاس مصر برئاسة الدكتور / جميل حليم حبيب - عضو اللجنة) .
5- العلاقة بين الثقافة والقانون والإعلام من منظور المواطنة وحقوق الإنسان بالتعاون و مقر المجلس القومي لحقوق الإنسان برئاسة السفيرة الدكتورة / مشيرة خطاب - عضو اللجنة ، وذلك يوم 8 / 6 / 2024 ( بحضور وزيرة الثقافة ) .

كذلك عقدت اللجنة حلقة نقاشية حول " حرب رمضان / أكتوبر 1973 في القانون الدولي" ضمن الفعاليات الرمضانية ب المجلس الأعلى للثقافة يوم 20 / 3 / 2024 و شاركت مع لجنة مواجهة الإرهاب والتطرف في ندوة : " المواطنة ونبذ ثقافة الكراهية " يوم 9 / 5 / 2024.

و عرضت اللجنة مذكرة التعاون الثقافي بين مصر والأردن ، مذكرة تفاهم بين وزارة الثقافة وجامعة الأزهر ، ساهمت بدعم مكتبة رئاسة الجمهورية بالعاصمة الإدارية بمجموعات كتب قانونية مهداه من دور نشر متعددة ، و قامت اللجنة بإعداد مقترحات تشريعية وقانونية ، بشأن التوجيه الرئاسي بالتواصل مع الرأي العام من خلال الاستفادة من مجلسي النواب والشيوح بعرض القضايا والتحديات التي تواجه الحكومة على المجلسين.

كما رشحت اللجنة - الدكتورة مشيرة خطاب لنيل جائزة مؤسسة سيول الثقافية للسلام ، و أعدت مذكرة بالرأي حول " مشروع قانون الأسرة قليلة العدد " الوارد من مجلس النواب ، كما أعدت دراسة حول تقرير المجلس القومي لحقوق الإنسان 2020- 2023 ، و شاركت اللجنة في الملتقى السنوي الأول لمراكز الفكر في الدول العربية تحت شعار: بالفكر نحقق التنمية المستدامة يومي 19-20 ديسمبر 2023 بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة ، و شاركت في المؤتمر السنوى للمركز القومى للبحوث الاجتماعية والجنائية 25 – 27 / 12 / 2023.

وعلى صعيد متصل أهدت المحكمة الدستورية العليا للجنة الموقرة الكتاب الذهبي للقضاء الدستوري في خمسين عامًا ، و شاركت في حلقة نقاشية حول " الثقافة في الدستور المصري " بمناسبة يوم القضاء الدستوري ، بمقر المحكمة الدستورية العليا يوم 6 / 3 / 2024 ، ثم قامت بزيارة للمحكمة الدستورية العليا يوم 25 / 3 / 2024 ، بزيارة لمجلس الشيوخ يوم 20 / 4 / 2024 .

كرمت اللجنة اسم المغفور له الدكتور / بطرس غالي –الأمين العام للأمم المتحدة وأول رئيس للمجلس القومي لحقوق الإنسان ، و كرمت اسم المغفور له الدكتور / أحمد خليفة –وزير الشئون الاجتماعية الأسبق ، ومؤسس المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية ، و خصصت اللجنة فقرة " تجربة حياة " لمعالي المستشار الجليل نير عثمان وزير العدل الأسبق ، ضمن فعاليات منتدى الثقافة القانونية 14 مايو 2024 ، كما شارك مجموعات من طلاب عدة جامعات في عدد من أنشطة اللجنة مثل: جامعة 15 مايو والأكاديمية العربية للتكنولوجيا والنقل البحرى، وكلية الحقوق جامعة سوهاج.

وأخيرا عرضت اللجنة مقترح أحد أعضائها باستطلاع الرأي على الجمهور المصرى حول مفهوم حقوق الإنسان لدى فئاته المختلفة من الأطفال والنشء والشباب والمرأة من مختلف الفئات المجتمعية بالمجتمع المصرى ، كما عرضت مقترح أحد أعضائها مشروع دراسة " تأصيل حقوق الإنسان منذ الحضارة الفرعونية ، وفي الأديان السماوية التي بنيت علي المساواة وقبول واحترام الاخر وعن الحقوق في مقابل الواجبات، والخصوصية الثقافية في مقابل العمومية.وهل آن الآوان لإعادة النظر في كثير من المسلمات في ملف حقوق الانسان وعلاقة حقوق الانسان بالأمن والاستقرار بأهداف التنمية المستدامة وخاصة الملف البيئي ".

وفي نهاية تقريرها وجّهت اللجنة الشكر والتقدير إلى الدكتور هشام عزمي –الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة وفريق عمل الإدارة المركزية للُشعب واللجان وأمانة المؤتمرات وأمين اللجنة على جهودهم المضنية طوال العام الأول من دورة المجلس الموقر 2023 – 2025 .

يذكر أن لجنة ثقافة القانون والمواطنة وحقوق الإنسان ب المجلس الأعلى للثقافة في تشكلت في نوفمبر الماضي برئاسة المستشار الدكتور خالد القاضي وعضوية كل من الدكتور/ أحمد رفعت أستاذ القانون الدولي العام ، والأنبا إرميا الأسقف العام رئيس المركز القبطي الأرثوذكسي، وبدر الطويل رئيس الإدارة المركزية للشئون القانونية بوزارة الثقافة، والدكتور/ جميل حبيب عضو مجلس الشيوخ، والدكتور/ حسن عبد الحميد عميد كلية القانون بالجامعة البريطانية، والإعلامية دينا عبد الكريم عضو مجلس النواب، والمستشارة رشا الشنواني نائب رئيس هيئة النيابة الإدارية، والدكتور/ عبد الله المغازي أستاذ القانون الدستوري، وعصام شيحة رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، والدكتور/ عمرو الورداني أمين الفتوى ومدير التدريب بدار الإفتاء، والدكتورة/ نهى بكر أستاذ العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية، والمستشار نير عثمان وزير العدل الأسبق، ورئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان أو من ينوب عنه، ورئيس المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية أو من ينوب عنه ، وتولى أمانة اللجنة الأستاذ أحمد السني.

أضف تعليق