رئيس غرفة الجيزة يشارك في مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي

رئيس غرفة الجيزة يشارك في مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبيالمهندس أسامة الشاهد

اقتصاد29-6-2024 | 17:52

شارك المهندس أسامة الشاهد، رئيس غرفة الجيزة التجارية، في مؤتمر الاستثمار المصري الاوروبي الذي تستضيفه مصر تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، خلال يومي 29 و30 يونيه.

وأكد "الشاهد"، أن المؤتمر يحظى بأهمية كبيرة لدي كل مؤسسات الدولة، مشيرًا إلى أن المؤتمر يهدف إلى التعريف بمختلف الفرص الاستثمارية المتاحة في الاقتصاد المصري، كما يسعى لتعزيز ودعم أوجه التعاون الاقتصادي بين مصر والاتحاد الأوروبي، بحضور العديد من الكيانات الاقتصادية الأوروبية الكبرى وشركات الاستثمار.

وثمن المهندس أسامة الشاهد رئيس غرفة الجيزة، كلمة الرئيس عبدالفتاح السيسي، في المؤتمر، مؤكدًا أن الكلمة حملت رسائل طمانة للمسثمرين، وأن الاقتصاد المصري من الاقتصادات الواعدة، خاصة بعد الإصلاحات الاقتصادية التي قامت بها الدولة المصرية من أجل تحسين الوضع الاقتصادي ورفع معدلات النمو، وجذب المستثمرين.

ولفت "الشاهد"، إلى أن توقيت انعقاد المؤتمر يتزامن مع انطلاق احتفالات مصر بالذكرى الـ11 لـ ثورة 30 يونيه وبالجمهورية الجديدة، مما يعكس اقتناع دول أوروبا بقوة مصر الاقتصادية وقدرتها على تنظيم الفعاليات الدولية الكبرى.

وأضاف رئيس الغرفة التجارية للجيزة، أن المؤتمر يعد خطوة مهمة في تنفيذ الشراكة الإستراتيجية الشاملة بين مصر والاتحاد الأوروبي، التي اتفق عليها الجانبان في مارس من هذا العام خلال القمة المصرية الأوروبية في القاهرة، وبموجبها سيتم تمويل بعض المشروعات من جانب الاتحاد الأوروبي خلال الفترة من 2024 - 2027 بالقطاعات ذات الأولوية للجانبين على المستويين الإقليمي والثنائي.

واستطرد، أن قيمة التبادل التجاري بين مصر ودول الاتحاد الأوروبي سجلت 31 مليار دولار خلال عام 2023، مقابل 38.6 مليار دولار في عام 2022، بانخفاض قدره نحو 19.2%، كما بلغت قيمة استثمارات دول الاتحاد الأوروبي في مصر 8.2 مليار دولار خلال العام المالي 2022- 2023، مقابل 3.2 مليار دولار خلال العام المالي 2021-2022 بارتفاع 156.3%.

أضف تعليق

تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2