رسميا.. المجر تبدأ رئاسة المجلس الأوروبي لمدة 6 أشهر

رسميا.. المجر تبدأ رئاسة المجلس الأوروبي لمدة 6 أشهرالمجر

عرب وعالم1-7-2024 | 05:58

تبدأ المجر رئاستها للمجلس الأوروبي، اليوم الإثنين، لمدة 6 أشهر وسط خلافات خطيرة مع إدارة الاتحاد الأوروبي حول عدد من القضايا، منها ما يتعلق بالصراع في أوكرانيا والهجرة، وسيتم تسليم الرئاسة في أواخر ديسمبر إلى بولندا.

كما أن العلاقات المعقدة بين بودابست وبروكسل تنعكس في شعار الرئاسة وهو: "دعونا نجعل أوروبا عظيمة مرة أخرى!"، والذي يشبه شعار حملة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، الذي لا يتمتع بأي دعم من قيادة الاتحاد الأوروبي، لكنه يجري الآن معارضته، ولكن يتم دعمة علني من رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان.

وخلال إعلانه عن جدول أعمال الرئاسة المجرية، قال أوربان إن وضع نهاية سريعة للصراع في أوكرانيا هو أهم نقطة لها.

وقال رئيس الوزراء المجري: "إننا ندعو إلى نهاية الحرب"، مضيفا أن الصراع في أوكرانيا لا يزال "يلقي بظلاله على جميع الأحداث في الاتحاد الأوروبي".

وتتناقض مثل هذه الكلمات مع ادعاءات رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، التي لا تتحدث عن إنهاء الصراع، بل عن تحقيق النصر لأوكرانيا بأي ثمن.

ويمثل توسيع الاتحاد الأوروبي نقطة أخرى مهمة على جدول الأعمال، فهناك 5 مرشحين رسميين للعضوية في غرب البلقان، وهم ألبانيا، البوسنة والهرسك، مقدونيا الشمالية، صربيا والجبل الأسود.

وتعتقد المجر أن انضمامها من شأنه أن "يوفر طاقة جديدة وقوة دافعة جديدة"، وهو ما يحتاج إليه الاتحاد الأوروبي بشدة اليوم.

وفي الوقت نفسه، ترى المجر أن عملية التوسع لا تحتمل الكيل بمكيالين، ويجب تجنب التسييس في هذه القضية. ولذلك، فإن أوكرانيا، التي تتمتع بدعم الاتحاد الأوروبي فيما يتعلق بعملية الانضمام، يجب أن تستوفي نفس المعايير مثل جميع المرشحين الآخرين.

أضف تعليق

تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2