أفضل الأعمال في الأشهر الحرم

أفضل الأعمال في الأشهر الحرمالاشهر الحرم

الدين والحياة3-7-2024 | 03:44

يقترب أول الأشهر الحرم لعام 1446 هجريًا، حيث من المقرر فلكيًا أن يوافق أول محرم 1446 الأحد 7 يوليو المقبل فلكيًا.

وقد ورد في فضل صيام شهر المحرم، بنل روى الإمام مسلم من حديث أبي هريرة رضي اللَّه عنه أن رسول اللَّه -صلى الله عليه وسلم- قال: (أفضل الصيام بعد رمضان شهر اللَّه المحرم، وأفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل).

ومن خلال السطور التالية تستعرض بوابة دار المعارف أفضل الأعمال في شهر محرم كأول الأشهر الحرم في السنة الهجرية الجديدة.

وجاء في أفضل الأعمال في الأشهر الحرم ما يلي:
1- أداء الفرائض والسنن: عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إنَّ الله تعالى قال: مَن عادى لي وليًّا فقد آذنتُه بالحرب، وما تقرَّب إليَّ عبدي بشيء أحبَّ إليَّ مِمَّا افترضته، ولا يزال عبدي يتقرَّب إليَّ بالنوافل حتى أحبَّه، فإذا أحبَبْتُه كنتُ سمعَه الذي يَسمع به، وبصرَه الذي يُبصر به، ويدَه التي يَبطشُ بها، ورِجلَه التي يَمشي بها، ولئن سألني لأعطينَّه، ولئن استعاذني لأعيذنَّه). رواه البخاري
2- اجتناب المعاصي والسيئات: إن ترك المعاصي هو الشق الثاني من حقيقة التقوى التي أمر الله بها عباده، فالتقوى هي فعل الأوامر، واجتناب النواهي، امتثالا لأمر الله، واجتنابا لنهيه، رغبة في ثوابه، ورهبة من عقابه.

3- التوبة إلى الله تعالى: والتوبة فريضة على كل أحد وفي كل وقت، يقول تعالى: (وتوبوا إلى الله جميعا أيها المؤمنون لعلكم تفلحون). وتتأكد التوبة عند استقبال مواسم الطاعات، وأوقات القربات، فبالتوبة تكون التخلية من الذنوب، قبل التحلية للقلوب.

4- أداء الحج والعمرة: أفضل الأعمال المختصة ب الأشهر الحرم هو ما جعلها الله تعالى وقتا خاصا له وهو الحج. والحج هو ركن الإسلام الخامس، وقد فرضه الله تعلى في كتابه، وعلى لسان رسول صلى الله عليه وسلم. وقال صلى الله عليه وسلم في فضله، وفضل العمرة، ومتابعتِهما: (العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما، والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة) رواه البخاري.

5- الصيام: الصيام من أفضل الأعمال، وفي الحديث القدسي: (كلُّ عَملِ ابنِ آدم له، إلا الصوم، فإنه لي وأنا أجزي به) متفق عليه. وقد وردت في فضل الصيام في الأشهر الحرم أحاديث منها الصحيح ومنها دون ذلك.

أضف تعليق

إعلان آراك 2