"بوتين" يبدأ زيارة رسمية إلى "أستانة" لحضور قمة منظمة شنغهاي للتعاون

"بوتين" يبدأ زيارة رسمية إلى "أستانة" لحضور قمة منظمة شنغهاي للتعاونفلاديمير بوتين

عرب وعالم3-7-2024 | 11:42

بدأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، زيارة رسمية إلى أستانة عاصمة كازاخستان التي تستضيف قمة منظمة شنغهاي للتعاون هذا الأسبوع.

وذكرت وكالة أنباء (تاس) الروسية، أنه بالإضافة إلى الاجتماع العام المقرر عقده، غدًا الخميس، يعقد الرئيس الروسي سلسلة من الاجتماعات الثنائية المقررة اليوم الأربعاء، حيث سيحضر محادثات مع سبعة رؤساء دول على الأقل في أستانة.

بدوره، قال مساعد الرئيس الروسي يوري أوشاكوف، إنه من المقرر أن يعقد بوتين سلسلة من الاجتماعات الثنائية على هامش قمة منظمة شنغهاي.

وأضاف "أوشاكوف"، أن موسكو تعتبر القمة في أستانة "فرصة لتنظيم اتصالات ثنائية مع الزعماء الذين سيحضرونها".
وأشار إلى أن هذا هو السبب في أن برنامج بوتين يتضمن مجموعة من الاتصالات الثنائية المهمة للغاية.

ومن المقرر، أن يجري "بوتين" محادثات مع رؤساء أذربيجان إلهام علييف، و كازاخستان قاسم جومارت توكاييف، و منغوليا أوخناجين خوريلسوخ، و تركيا رجب طيب أردوغان، والصين شي جين بينج، فضلاً عن رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف.

وتعقد قمة منظمة شنغهاي للتعاون غدًا، في قصر الاستقلال في أستانة، حيث ومن المتوقع أن يحضر الأمين العام لـ منظمة شانغهاي للتعاون "تشانج مينج" القمة.

كما تمت دعوة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، وقادة العديد من المنظمات الدولية.

وتأسست منظمة شنغهاي للتعاون في 15 يونيو 2001، في شنغهاي، وفي البداية ضمت المنظمة روسيا و كازاخستان وقرغيزستان والصين وطاجيكستان وأوزبكستان، وفي عام 2017 انضمت إليها الهند وباكستان، وتقدمت طهران بطلب للانضمام في عام 2008، وأصبحت عضوًا كامل العضوية في المنظمة في يوليو 2023، ومن المتوقع أن تنضم بيلا روسيا إلى المجموعة قريبًا.

أضف تعليق

إعلان آراك 2