أفضل 100 كتاب في القرن الـ21

أفضل 100 كتاب في القرن الـ21صورة تعبيرية

ثقافة وفنون13-7-2024 | 14:43

نشرت صحيفة (نيويورك تايمز)، قائمة بـ أفضل 100 كتاب في القرن الـ21، على دفعات من 20 عنوانًا في كل مرة.

وفيما يلي أبرز 10 روايات في تلك القائمة: فقد تصدرت القائمة رواية "صديقتي المذهلة" لإلينا فيرانتي، وهي صادرة عام 2012، وهي الجزء الأول من رباعية "نابولي"، وتحكي قصة صداقة عميقة ومعقدة بين فتاتين في إيطاليا، وفيرانتي، هو الاسم المستعار لكاتبة إيطالية تعد واحدة من أبرز الكتاب في الأدب المعاصر، كما جاءت ضمن القائمة، رواية "جيلياد" لمارلين روبنسون، الصادرة عام 2004، وهي تعكس رحلة روحانية لكاهن مسن يكتب لابنه الشاب، وروبنسون، المولودة في عام 1943، هي كاتبة أمريكية معروفة بأعمالها التي تتناول الموضوعات الدينية والفلسفية.

وجاءت في القائمة، رواية "لا تدعني أذهب أبدًا" لكازوو إيشيجورو، الصادرة عام 2005، وهي قصة ديستوبية تدور حول ثلاثة طلاب في مدرسة داخلية تتكشف لهم حقائق مظلمة عن مصيرهم، وإيشيجورو، هو كاتب حائز على جائزة نوبل في الأدب.

وفي المركز الرابع جاءت رواية "أوسترليتز" لو. ج. سيبالد، الصادرة عام 2001، وهي تأمل عميق في الذاكرة والهوية من خلال رحلة بحثية عن أصول رجل لا يعرف الكثير عن ماضيه، وفي المركز الخامس جاءت رواية "السكة الحديد تحت الأرض" لكولسون وايتهيد، الصادرة عام 2016، فيما حلت رواية "2666" لروبرتو بولانيو، في المركز السادس، والصادرة عام 2008، وهي عمل أدبي ضخم يتناول مجموعة من القصص المتشابكة حول جرائم قتل النساء في مدينة مكسيكية خيالية، وبولانيو، المولود في عام 1953 والمتوفى عام 2003، كان كاتبًا وشاعرًا تشيليًا يعد واحدًا من أعظم الكتاب في أمريكا اللاتينية في القرن العشرين.

كما ضمت القائمة في المركز السابع رواية "التصحيحات" لجوناثان فرانزن، الصادرة عام 2001، وهي رواية عن عائلة أمريكية تعاني من مشكلات عديدة في ظل تغيرات اجتماعية واقتصادية كبيرة، وفرانزن هو كاتب أمريكي معروف بأعماله النقدية والاجتماعية.

وفي المركز الثامن جاءت رواية "العالم المعروف" لإدوارد ب. جونز، الصادرة عام 2003، وجونز هو كاتب أمريكي فاز بجائزة بوليتزر عن هذا العمل.

فيما حلت رواية "وولف هول" لهيلاري مانتل، الصادرة عام 2009، في المركز التاسع وهي رواية تاريخية تسرد حياة توماس كرومويل، وزير الملك هنري الثامن، ومانتل، هي كاتبة بريطانية فازت بجائزة مان بوكر مرتين.

وفي المركز العاشر جاء كتاب "دفء شموس أخرى" لإيزابيل ويلكرسون، الصادر عام 2010، وهو عمل سردي يستعرض هجرة السود من الجنوب الأمريكي إلى مدن الشمال والغرب بين عامي 1915 و1970، وويلكرسون، المولودة في عام 1961، هي صحفية وكاتبة أمريكية فازت بجائزة بوليتزر.

يذكر أن الكاتبة إلينا فيرانتي كانت من بين المؤلفين الذين ظهروا في القائمة عدة مرات، حيث جاء أيضًا كتابها "قصة الطفل الضائع" في المركز الـ80، و"أيام الهجران" في المركز الـ92.

وطلبت الصحيفة من 503 شخصيات أدبية بارزة، بما في ذلك مؤلفون ومحررون وأمناء مكتبات ونقاد اختيار أفضل عشرة كتب نُشرت في الولايات المتحدة منذ عام 2000، وتم تجميع هذه الترشيحات في القائمة النهائية.

شارك في الاستطلاع، ستيفن كينج، ومين جين لي، ومارلون جيمس، وروكسان جاي، والعديد من كبار الكتاب في الولايات المتحدة الأمريكية.

أضف تعليق

وطن مستقر في إقليم مضطرب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين

الاكثر قراءة

تسوق مع جوميا
إعلان آراك 2