للمخرجة مي المصري.. كل ما تريد معرفته عن فيلم «3000 ليلة» المعروض مساءا فى «القاهرة السينمائي»

للمخرجة مي المصري.. كل ما تريد معرفته عن فيلم «3000 ليلة» المعروض مساءا فى «القاهرة السينمائي»للمخرجة مي المصري.. كل ما تريد معرفته عن فيلم «3000 ليلة» المعروض مساءا فى «القاهرة السينمائي»

اتجاه الريح26-11-2018 | 18:55

كتب _ أحمد حمدي 
يعرض في التاسعة و النصف مساءا، الفيلم الفلسطيني «3000 ليلة» في مركز الإبداع الفني، ضمن فعاليات الدورة الأربعين لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، للمخرجة مي المصري.
3000 ليلة، هو فيلم دولي-فلسطيني درامي، من إخراج وتأليف مي المصري، الفيلم من بطولة ميساء عبد الهاديونادرة عمران وكريم صالح وهيفاء آغا. عرض الفيلم في قسم السينما العالمية المعاصرة في مهرجان تورونتو السينمائي الدولي عام 2015. يتكلم الفيلم عن مُدَرِسة فلسطينية تعتقل في أحد السجون الإسرائيلية بسبب تهمة لم ترتكبها،وبينما هي في السجن تلد ابناً. أُختير الفيلم ليمثل الإردن عن فئة أفضل فيلم بلغة أجنبية في حفل توزيع جوائز الأوسكار التاسع والثمانون.
و تدور قصة الفيلم حول؛ ليال مدرسة فلسطينية، تقع ضحية للاعتقال بعد أن لفقت لها قوات الاحتلال الإسرائيلي تهمة لم ترتكبها، وتودع في إحدى سجون النساء باسرائيل، ويُمارس عليها ضغوط عديدة حتى تصير جاسوسة على زميلاتها الفلسطينيات، وتزداد الأعباء أكثر مع ولادتها لإبنها في السجن.
مي المصري؛ مخرجة فلسطينية، ولدت لرجل أعمال فلسطيني ثري من نابلس هو منيب المصري وأم أمريكية من تكساس في العاصمة الأردنية عمان 1959، وتربت في بيروت حيث عاشت هناك معظم حياتها، وتخرجت من جامعة سان فرانسيسكو بعد دراستها للسينما وللتصوير والمونتاج السينمائي في عام 1981. بعد ذلك عادت مجددًا إلى بيروت وبدأت في إخراج الأفلام الوثائقية، وتتركز أفلامها على فلسطين والشرق الأوسط، منها: (بيروت - جيل الحرب، حنان عشراوي - إمرأة في زمن التحدي، يوميات بيروت)، كما قدمت أول تجربة لها في السينما الروائية من خلال فيلم (3000 ليلة) الذي تعرض لأحوال المعتقلات الفلسطينيات في السجون الاسرائيلية.
أضف تعليق

إعلان آراك 2