ستارمر : نسعى لإعادة اكتشاف المصالح المشتركة مع الاتحاد الأوروبي

ستارمر : نسعى لإعادة اكتشاف المصالح المشتركة مع الاتحاد الأوروبي رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر

عرب وعالم18-7-2024 | 14:32

أعرب رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر اليوم الخميس عن رغبته في العمل مع قادة دول الاتحاد الأوروبي من أجل إعادة ضبط العلاقات وإعادة اكتشاف المصالح المشتركة فضلا عن تجديد أواصر الثقة والصداقة.

وأكد ستارمر - خلال كلمة له أمام قمة المجموعة السياسية الأوروبية المنعقدة في قصر بلينهايم بمقاطعة أكسفورد شاير البريطانية ونقلها تلفزيون هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) - على أهمية العمل بين بلاده وأوروبا لأن أمن كلا الطرفين أصبح على المحك، حيث إن أوكرانيا تقاتل بشكل يومي لحماية ليس فقط الشعب الأوكراني بل أيضا شعوب أوروبا.. معربا عن رغبة جميع الدول في العيش بسلام.

وأشاد رئيس الوزراء البريطاني بكفاح الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ..مؤكدا أن المهمة الأولى خلال هذه القمة اليوم تتمثل في تأكيد الدعم الثابت لأوكرانيا.

وأبدى ستارمر عن فخره بالدور الذي تلعبه بلاده في الحفاظ على الأمن الأوروبي من خلال حلف شمال الأطلسي (الناتو) وغيره.. مشيرا إلى أنه يريد استغلال هذه القمة من أجل بناء علاقات جديدة وتعزيز العلاقات القائمة بما في ذلك إعادة ضبط علاقات المملكة المتحدة مع الاتحاد الأوروبي .

وقال :"إنه يعتقد بأن المملكة المتحدة و الاتحاد الأوروبي اللذين يعملان سويا كشريكين لهما سيادة ، يشكلان قوة هائلة من أجل الخير في جميع أرجاء القارة الأوروبية ومن أجل السلام والأمن والازدهار لجميع شعوبنا"..مضيفا:" إنه يجب استغلال هذه القمة من أجل الإسراع نحو استخدام الطاقة النظيفة ودعم أوكرانيا لتلبية احتياجاتها من الطاقة قبل حلول فصل الشتاء".

واختتم رئيس الوزراء البريطاني كلمته قائلا : "إن بريطانيا تحت قيادته ستكون دولة صديقة وشريكة على استعداد للعمل ليس كجزء من الاتحاد الأوروبي بل كجزء من أوروبا ".. مشيرا إلى أنه لن يتم التركيز على الاختلافات بين بلاده وأوروبا بل على القيم المشتركة بينها.

ويجتمع 47 من قادة أوروبا اليوم في القمة الرابعة للمجموعة السياسية الأوروبية، التي تستمر حتى الغد، ومن المقرر أن يتم خلالها التركيز على عدد من القضايا، من بينها دعم كييف والديمقراطية وأمن الطاقة والهجرة.

أضف تعليق

عالم مجنون

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين

الاكثر قراءة

تسوق مع جوميا
إعلان آراك 2