5 ملاحظات ومخاوف من تداعيات إصابة جو بايدن بـ"كورونا"

5 ملاحظات ومخاوف من تداعيات إصابة جو بايدن بـ"كورونا"5 ملاحظات ومخاوف من التداعيات.. إصابة جو بايدن بـ كورونا

عرب وعالم18-7-2024 | 23:58

قالت كارين جان بيير، السكرتيرة الصحفية ل لبيت الأبيض في بيان، إنه وسط تزايد حالات الإصابة بكوفيد-19 على المستوى الوطني، جاءت نتيجة اختبار الرئيس الأمريكي جو بايدن، إيجابية بعد حدث في لاس فيجاس، أمس الأربعاء.

وإصابته هي الأحدث في سلسلة من الاختبارات الإيجابية رفيعة المستوى في واشنطن، بما في ذلك كزافييه بيسيرا، وزير الصحة والخدمات الإنسانية، والنائبة باربرا لي، ديمقراطية من كاليفورنيا.

وبحسب صحيفة بوليتيكو الأمريكية، فإن هناك 5 ملاحظات على صحة بايدن وتداعيات إصابته الحالية بالفيروس، وهي:

في حين أن التطعيم والتعزيز ضد "كوفيد - 19" يحمي من المرض الشديد والوفاة، فإن سن بايدن البالغ من العمر 81 عامًا يزيد فرصة إصابته بمرض خطير، إذ إن البالغين الذين تزيد أعمارهم على 65 عامًا هم الأكثر عرضة لخطر الإصابة بمرض شديد من كوفيد، ووفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، فإن أكثر من 81% من الوفيات المرتبطة بكوفيد تحدث في تلك الفئة العمرية.

وقالت الدكتورة سيلين جاوندر، عالمة الأوبئة والأمراض المعدية في كلية الطب بجامعة نيويورك، محرر عام للصحة العامة في "KFF Health News": إنه حتى لو تم تطعيم شخص ما بشكل كامل وتم تعزيزه عدة مرات، فإن العمر في حد ذاته يعد عامل خطر للحالات الأكثر خطورة من كوفيد".

ويعالج بايدن من انقطاع النفس الانسدادي في أثناء النوم وارتفاع نسبة الكوليسترول والرجفان الأذيني، وفقًا لأحدث ملخص له عن الصحة العامة، فبراير.
وقالت "جاوندر": "لسنا على علم بأي حالات طبية كامنة أو مزمنة قد تكون عامل خطر لمرض كوفيد الأكثر خطورة".

ووفقًا لمركز السيطرة على الأمراض، تشمل الحالات التي يمكن أن تزيد من المخاطر السرطان وأمراض الكلى أو الكبد أو الرئة المزمنة والخَرَف ومرض السكري وأمراض القلب.

وقال طبيب "بايدن" في بيان بالبيت الأبيض، إن "العلامات الحيوية للرئيس وهي معدل التنفس ودرجة الحرارة ومستويات الأكسجين في الدم كلها طبيعية".

تداخل الأدوية
ويتناول "بايدن" باكسلوفيد، وهو نظام حبوب مضاد للفيروسات لعلاج كوفيد، ويتفاعل الدواء مع العديد من الأدوية الأخرى، بما في ذلك "الستاتينات" لخفض نسبة الكوليسترول، ويتناول "بايدن" "كريستور" لإدارة مستوى الكوليسترول لديه، وفقًا لملخصه الصحي.

ومن المرجح أن طبيب بايدن نصحه بالتوقف عن تناول الدواء أثناء علاجه بالباكسلوفيد، وفقًا لإرشادات المعاهد الوطنية للصحة. إذ قد يلزم حجبها لفترة أطول إذا كان المريض بالغًا في سن متقدمة، وفقًا للإرشادات.

وقالت "جاوندر" إن أحدث الدراسات حول استخدام "باكسلوفيد" لدى الأفراد الملقحين لا تشير إلى أن الدواء له تأثير كبير على مسار المرض لدى هؤلاء المرضى، مضيفة: "لا أعتقد أن هناك الكثير من الجوانب السلبية، خاصة عندما تتحدث عن رئيس الولايات المتحدة، بحيث تكون أكثر حذرًا بعض الشيء".


تشير الأبحاث إلى أن كل إصابة بفيروس كورونا تزيد من فرص الإصابة بكوفيد طويل الأمد، وأصيب الرئيس الأمريكي لأول مرة في صيف 2022 وظهرت عليه أعراض خفيفة.

وبايدن، البالغ من العمر 81 عامًا، يتلقى التطعيم ويعاني من أعراض خفيفة، حيث إنه يعود إلى ولاية ديلاوير للعزل بينما يتعافى ويتلقى جرعة أولى من عقار" باكسلوفيد" المضاد للفيروسات، وفقًا لطبيب الرئيس.

وقالت "جاوندر" إن إصابة "بايدن" تأتي مع تسجيل مستويات مرتفعة أو مرتفعة للغاية من فيروس كوفيد في مياه الصرف الصحي بـ26 ولاية. وتُظهر أحدث بيانات الفيروس الصادرة عن مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها ارتفاعًا كبيرًا في زيارات غرف الطوارئ بسبب المرض، إذ بلغ معدل إيجابية الاختبار اعتبارًا من 6 يوليو 11%

أضف تعليق