سر "شاشة الموت الزرقاء" التي ضربت مؤسسات العالم وأوقفت المطارات والفضائيات

سر "شاشة الموت الزرقاء" التي ضربت مؤسسات العالم وأوقفت المطارات والفضائياتشاشة الموت الزرقاء

تواجه الآلاف الأجهزة التي تعمل بنظام ويندوز، مشكلة "شاشة الموت الزرقاء" عند تشغيلها اليوم، الأمر الذي ضرب أعمال العديد من شركات الطيران، وتسبب في تعطيل الرحلات الجوية بعدد من المطارات في العالم، إضافة لتعطيل أعمال بنوك وفضائيات، ومؤسسات، وحتى سلاسل سوبر ماركت.

"شاشة الموت الزرقاء"، تسبب فيها تحديث خاطئ من شركة الأمن السيبراني العالمية "كراود سترايك"، أثر على أنظمة التشغيل في أجهزة الكومبيوتر والخوادم وتسبب في إيقاف تشغيلها، مما يجبرها على الدخول في حلقة تمهيد للاسترداد حتى لا تتمكن الأجهزة من بدء التشغيل بشكل صحيح، بحسب "ذا فيرج".
ولم تتمكن قناة "سكاي نيوز" البريطانية، من بث نشراتها الإخبارية الصباحية لساعات هذا الصباح، وكانت تعرض رسالة تعتذر فيها عن "انقطاع هذا البث"، فيما أعلنت وكالة الطيران الأميركية، أن حركة الطائرات توقفت بسبب مشكلة في الاتصالات.

كما حذر مطار برلين من تأخير السفر بسبب "مشكلات فنية"، وتأثرت العديد من مراكز اتصال الطوارئ 911 في ألاسكا بهذه المشكلات، حتى أن إحدى شركات الطيران في الهند لجأت إلى استخدام بطاقات صعود مكتوبة بخط اليد بسبب انقطاع الخدمة
و يتم استخدام أنظمة الحماية من "كراود سترايك"، على نطاق واسع من قبل العديد من الشركات في جميع أنحاء العالم لإدارة أمان أجهزة الكمبيوتر والخوادم التي تعمل بنظام ويندوز.

و"كراود سترايك"، هي شركة أمريكية متخصصة في تقديم حلول أمن المعلومات، تأسست عام 2012، ويمتلك الجزء الأكبر من أسهمها صندوق الاستثمار الأمريكي، بينما يمتلك بقية الأسهم مستثمرين أفراد.
ومن أشهر منتجاتها "فالكون كراود سترايك"، وهو من أقوى برامج الحماية ضد مختلف الهجمات السيبرانية، حتى وصف بأنه يمكنه الكشف عن الهجوم قبل وقوعه.
في سلسلة رسائل "ريديت"، يقوم المئات من مسئولي تكنولوجيا المعلومات بالإبلاغ عن مشكلات منتشرة على نطاق واسع، وتتضمن خطوات الحل البديل تشغيل أجهزة "ويندوز" المتأثرة في الوضع الآمن والانتقال إلى دليل "كراود سترايك" وحذف ملف النظام، وسيكون ذلك مزعجًا على بعض الخوادم السحابية، أو حتى على أجهزة الكمبيوتر المحمولة التي تعمل بنظام "ويندوز" والتي يتم نشرها واستخدامها عن بعد.

أضف تعليق