جناح الأزهر بـ معرض الإسكندرية للكتاب يحتفي بهجرة النبي

جناح الأزهر بـ معرض الإسكندرية للكتاب يحتفي بهجرة النبيجانب من اللقاء

ثقافة وفنون19-7-2024 | 18:44

احتفى جناح الأزهر بمعرض الإسكندرية الدولي للكتاب من خلال استكمال سلسلة "ورش الحكي"، اليوم الجمعة، بهجرة النبي محمد ﷺ والتي مر عليها عدت أيام بتناول كتاب "الهجرة إلى يثرب " بركن الطفل، بالتعاون بين قطاع المعاهد الأزهرية ومجلة نور.

وأوضحت معلمة رياض الأطفال أن الكتاب بدأ بالمقاطعة الظالمة التي اتخذها المشركون للعدول عن دعوته للإسلام، وما نال ذلك من نبينا شيء، ثم تناولت كيفية نقض صحيفة المثياق، كما تناولت وفاة عم النبي وزوجته، مستعرضة رحبة الرسول إلى الطائف وما حدث للنبي من إيذاء خلال دعوته الناس إلى عبادة الله.
كما تناولت المعلمة عرض النبي الإسلام على القبائل والأفراد ، مستعرضة خطة النبي محمد ﷺ للهجرة وكيف أعد العدة وكيف أخذ بالأسباب واعتمد على الله سبحانه وتعالى، مبينة أهم الدروس المستفادة من هجرة النبي محمد، وأنه يجب علينا أن نضع خطة لأهدافنا ونعمل على تنفيذها، وأن الحق مهما كانت العقبات في طريقه فإنه في النهاية هو من ينتصر، وأن الإنسان عليه أن يعتمد على الله ويأخذ بالأسباب حتى يحقق غايته وهدفه.

من جانبه أوضح الأستاذ عمرو ربيع، مسؤول مجلة نور بجناح الأزهر، أن ركن المجلة يقدم السيرة النبوية في خمسة أجزاء بداية من مولد النبي ثم نزول الوحي والهجرة إلى يثرب والإسراء والمعراج وأخيرا حجة الوداع ، كلها تتناول سيرة النبي محمد ﷺ بأسلوب بسيط يستوعبه الكبار والأطفال، ويتم تقديم خلال هذه السلسلة أهم الدروس والعبر وأهم المواقف، لترسيخ قيم مهمة في حياة أطفالنا.

ويتضمن الجناح سبعة أركان وهم: الفتوى ومجلة نور واللوحات الفنية وبيت الزكاة والصدقات ومنفذ بيع الكتب والخط العربي بالإضافة إلى متحف المخطوطات كما يتيح الجناح كتابة أسماء الزائرين؛ ويعقد دورات تدريبية لتعليم أساسيات الخط العربي بأنواعه، وورش عمل مصغرة للأطفال والكبار، وتعريف المتدربين بأماكن تعليم الخط العربي في مصر، وكذلك المواقع الإلكترونية التي تساعد على إتقانه.

ﻭﻳﻘﻊ ﺟﻨﺎﺡ ﺍﻷﺯﻫﺮ ﻓﻲ ﻣﻌﺮﺽ مكتبة ﺍﻹﺳﻜﻨﺪﺭﻳﺔ ﺍﻟﺪﻭﻟﻲ ﻟﻠﻜﺘﺎﺏ، ﺑﺠوار ﺍﻟﻘﺒﺔ ﺍﻟﺴﻤﺎﻭﻳﺔ، ﺑﻤﻜﺘﺒﺔ ﺍﻹﺳﻜﻨﺪﺭﻳﺔ على مساحة كبيرة تضم أركانه المتنوعة وإصداراته الأصيلة والمتجددة.

أضف تعليق