رئيس مكافحة الآفات يتابع زراعات القطن ببني سويف

رئيس مكافحة الآفات يتابع زراعات القطن ببني سويفصورة توضيحية

محافظات19-7-2024 | 18:49

بناء على تعليمات وتوجيهات علاء فاروق، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وبالتنسيق مع د. عباس الشناوى، رئيس قطاع الخدمات الزراعية والمتابعة ولمدة يومين، قام د. أحمد رزق، رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات، بمراجعة إجراءات المكافحة في بعض قرى مركزي الواسطي وبني سويف، حيث قام بالمرور على زراعات السمسم والقطن والذرة. وأكد أن الزراعات بحالة جيدة ولا توجد أي أضرار على الحاصلات الزراعية المختلفة، كما قام بزيارة بعض الجمعيات الزراعية للتأكد من توافر مبيدات دودة الحشد الخريفية ومبيدات آفات القطن ولمناقشة حالة المحاصيل الزراعية مع المزارعين.

وصرح رئيس الإدارة المركزية ل مكافحة الآفات بأن استخدام عناصر المكافحة الحيوية في مكافحة ديدان اللوز من الأمور التي توليها الوزارة اهتمامًا خاصًا، حيث تابع عمليات إطلاق طفيل التريكوجراما في بعض تجمعات القطن وقام بزيارة معمل إنتاج الطفيل في محافظة بني سويف للتأكد من حسن سير العمل وعملية الإنتاج. كما تفقد منطقة شمال الصعيد ل مكافحة الآفات الزراعية للتأكد من اللوجستيات التي تقدمها المنطقة للمحافظات التابعة لها (بني سويف – الفيوم – المنيا - اسيوط) وأكد "رزق " أهمية رفع كفاءة وتأهيل مباني المنطقة، كما تفقد استعدادات المنطقة لإنتاج المفترس الاكاروسي المستخدم لمكافحة الاكاروس الأحمر والذي يصيب محاصيل الفراولة والفاصوليا وغيرها بالاستعداد مبكرا بتجهيز الصوب اللازمة لإنتاج المفترس الاكاروسي وذلك للحد من استخدام المبيدات في الزراعات المختلفة.

وأوضح رئيس الإدارة المركزية ل مكافحة الآفات أن مشاركة المجتمع المدني أصبحت من الأمور المستهدفة لرفع الوعي والاستفادة من طاقة الشباب في نشر الوعي بين المزارعين حيث عقد اجتماعاً مع قيادات حزب مستقبل وطن بالمحافظة لتدشين حملة تدريبية للشباب على رفع الوعي لدى المزارعين بالاستفادة من الشباب الذين لديهم القدرة على العمل التطوعي والتأثير في المزارعين حيث سيتم وضع برامج ارشادية وتدريبية مكثفة لهم للاستفادة منهم كنقاط اتصال في القرى الزراعية في مبادرة لتأهيل الشباب زراعياً ورفع كفاءتهم وقدراتهم وذلك بعمل ورش عمل وتدريبهم من قبل المتخصصين.

وأكد رئيس الإدارة المركزية ل مكافحة الآفات ان الوزارة تعمل بكافة قطاعاتها ومؤسساتها على ادماج المجتمع المدني باساليب منظمة ومدربة وهو أمر هام للحفاظ على الامن الغذائي ونشر أي مستحدثات زراعية تكنولوجية وعلمية مع تدريبهم على طرق استخدام تكنولوجيا الاتصال للوصول الى مشاكل المزارعين والعمل على حلها.

جاءت هذه الزيارة خلال مرحلة مهمة من مراحل نمو النباتات وتمت الزيارة في وجود المهندس عماد جنجن مدير مديرية الزراعة بمحافظة بني سويف ومديري المكافحة ومديري منطقة شمال الصعيد لمكافحة الآفات.

أضف تعليق