"إعلان بكين": اتفاق الفصائل الفلسطينية على تشكيل "حكومة وفاق" مؤقتة

"إعلان بكين": اتفاق الفصائل الفلسطينية على تشكيل "حكومة وفاق" مؤقتةإعلان بكين

عرب وعالم23-7-2024 | 14:31

اتفقت الفصائل الفلسطينية على الوصول إلى وحدة وطنية شاملة تضم القوى والفصائل كافة، في إطار منظمة التحرير، وتشكيل حكومة "وفاق وطني" مؤقتة بتوافق الفصائل وبقرار من الرئيس الفلسطيني بناء على القانون الأساسي، على أن تبدأ بتوحيد المؤسسات الفلسطينية كافة في أراضي الدولة الفلسطينية والمباشرة في إعادة إعمار قطاع غزة والتمهيد لإجراء انتخابات عامة بإشراف لجنة الانتخابات المركزية بأسرع وقت وفقاً لقانون الانتخابات المعتمد.

وشدد ممثلو الفصائل -في "إعلان بكين" اليوم الثلاثاء- على الالتزام بقيام الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس، طبقاً لقرارات الأمم المتحدة، وضمان حق العودة طبقاً لقرار 194.

كما اتفقوا على حق الشعب الفلسطيني في مقاومة الاحتلال وإنهائه وفق القوانين الدولية وميثاق الأمم المتحدة، مؤكدين على "تفعيل وانتظام" الإطار القيادي المؤقت الموحد للشراكة في صنع القرار السياسي؛ وفقًا لما تم الاتفاق عليه في وثيقة الوفاق الوطني الفلسطيني الموقعة في 4 مايو 2011، حتى يتم تشكيل المجلس الوطني الجديد وفقاً لقانون الانتخابات المعتمد ومن أجل تعميق الشراكة السياسية في تحمل المسئولية الوطنية.

وذكرت الفصائل الفلسطينية أن "روحًا إيجابية بناءة" سادت اجتماعهم في العاصمة الصينية (بكين)، واتفقت على الوصول الى وحدة وطنية فلسطينية شاملة تضم القوى و الفصائل الفلسطينية كافة؛ في إطار منظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني.

وحيت الفصائل الفلسطينية، صمود "شعبنا ومقاومته الباسلة وملحمته البطولية التي يخوضها في مواجهة الإبادة الجماعية في قطاع غزة، والتي عززت مكانة القضية الفلسطينية وأفشلت محاولة تصفيتها".. كما حيت "كل القوى والدول وحركات التضامن الطلابية والشعبية والنقابية التي تساند نضال الشعب الفلسطيني ميدانيًا، وسياسيًا، وقانونيًا، ودبلوماسيًا".

وأكدت الفصائل الفلسطينية، رفضها الحازم لكل أشكال "الوصاية ومحاولات سلب" الشعب الفلسطيني حقه في تمثيل نفسه أو مصادرة قراره الوطني المستقل.

و الفصائل الفلسطينية التي وقعت على "إعلان بكين" هي: حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح)، وحركة المقاومة الفلسطينية (حماس)، والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، والجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، وحركة الجهاد الاسلامي، وحزب الشعب الفلسطيني، وجبهة النضال الشعبي الفلسطيني.

حركة المبادرة الوطنية الفلسطينية، والجبهة الشعبية القيادة العامة، والاتحاد الديمقراطي الفلسطيني (فدا)، وجبهة التحرير الفلسطينيين، وجبهة التحرير العربية، والجبهة العربية الفلسطينية، وطلائع حرب التحرير الشعبية (قوات الصاعقة).

أضف تعليق

عُمان الخير والسلام تسقط خفافيش الظلام

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين

الاكثر قراءة

تسوق مع جوميا
إعلان آراك 2