نواب يطالبون بقياس الأثر التشريعي لقانون حماية الملكية الفكرية

نواب يطالبون بقياس الأثر التشريعي لقانون حماية الملكية الفكريةجانب من المشاركين

مصر27-7-2024 | 12:34

طالب نواب بضرورة قياس الأثر التشريعي لقانون حماية الملكية الفكرية، والعمل على تعزيز ثقافة الملكية الفكرية لدى المواطنين، ورفع قدرات اللعاملين في مجال حماية حقوق الملكية الفكرية ، وقال نواب بمجلسي النواب والشيوخ سنعمل بكافة الأدوات البرلمانية على حماية التراث المصري، ودراسة الأثر التشريعي، بالتنسيق مع نواب المجالس النيابية، وطالب النواب بتسهيل إجراءات براءات الاختراع والعمل على تيسير الإجراءات لرواد الأعمال في تسجيل العلامات التجارية لما تمثله من قيمة مضافة للشركات الناشئة.

وأكد نواب على أهمية التشبيك مع الجهات الدولية لحماية حقوق الملكية الفكرية، وضرورة دعم اتحادات المنتجين والتعاونيات على حماية الملكية الفكرية للمنتجات، وطالبوا بالتركيز على إنشاء قاعدة بيانات خاصة بالمنتجات الثقافية ومنتجات التراث المصري؛ حفاظا على حقوق مصر.

يأتي ذلك، في الوقت الذي طالب فيه نواب بتعديلات تشريعية على قانون الملكية الفكرية من أجل استخدام المؤشرات الجغرافية في تسجيل المنتجات مصرية المنشأ، لتحقيق متطلبات التسجيل الدولي وإزالة العراقيل.

جاء ذلك في ورشة العمل التي نظمتها مؤسسة ساعد للتنمية والتطوير بالشراكة مع انرووت للتنمية المستدامة، واقترح النواب إضافة باب للمؤشرات الجغرافية، وسرعة إصدار اللائحة التنفيذية الخاصة بقانون الملكية الفكرية. وطالب النواب بقاعدة بيانات موحدة للمنتجات المصرية جغرافيا تمهيدا لتسجيلها.

وشهدت الورشة مناقشات حول التحديات، التي تواجه تسجيل المنتجات وحماية حقوق الملكية الفكرية حتى الآن، وغياب الوعي لدى أصحاب الحرف اليدوية والصناعات الغذائية بأهمية تسجيل المنتجات، كما شهدت مطالبات بحصر السلع والمنتجات التي تحتاج للتسجيل الفوري.

وقال النائب أكمل نجاتي، عضو مجلس الشيوخ ورئيس مجلس أمناء مؤسسة ساعد للتنمية والتطوير، إن المؤسسة ستعمل على إيجاد أطر تعاون مع الجهات المعنية لتنفيذ برامج تدريبية لرفع قدرات العاملين بقطاع حماية الملكية الفكرية .

وطالب النائب محمد فريد، وكيل لجنة التضامن وحقوق الإنسان بمجلس الشيوخ، بأهمية الاسترشاد بتجربة المغرب وتونس في حماية المنتجات المحلية، وأهمية تفعيل دور التعاونيات والاتحادات العامة للمنتجين في المبادرة بتسجيل المنتجات باستخدام آليات التسجيل بالمؤشرات الجغرافية، وأيضا أهمية التشبيك مع الجهات الدولية لحماية حقوق الملكية الفكرية.

وطالبت النائبة نهي الشريف، عضو مجلس الشيوخ؛ بدراسة العوائد الاقتصادية من حماية حقوق الملكية الفكرية، والبدء في الترويج للاستثمار بحقوق الملكية الفكرية، وطالبت النائبة هيام فاروق، بأهمية التركيز على إنشاء قاعدة بيانات خاصة بالمنتجات الثقافية والمنتجات التراث المصري والعمل على سرعة إنهاء إجراءات التسجيل لها للحفاظ على حقوق مصر

شدد الدكتور أحمد سعيد، الخبير القانوني على ضرورة الاهتمام بالتراث الحي والمنتجات الثقافية للحفاظ على التراث المصري، وطالب د. عبد الله نور الدين الخبير القانوني بضرورة العمل على استحداث آليات تشريعية تستهدف الإدارة الجماعية لحقوق الملكية الفكرية، وطالب د. محمد حجازي، خبير حقوق الملكية الفكرية الرقمية، بأهمية دراسة كافة جوانب التعديلات المقترحة وتأثير الالتزامات الدولية للحماية لمنتجاتنا ومنتجات الدول الأخرى، وطالبت الدكتورة فاطمة كامل، المحاضر بالمعهد القومي للملكية الفكرية بأهمية تفعيل الجهاز المصري لحماية الملكية الفكرية، والعمل على إيجاد أساليب محفزة لتسجيل العلامات التجارية والاستفادة من براءات الاختراع التي سقط حق استغلالها والإستفادة بها .

وطالب الدكتور هاني السلاموني، الشريك المؤسس والمدير التنفيذي لإنرووت للإستشارات التنموية بالتركيز على ضرورة انضمام مصر لاتفاقية، واتحاد لشبونة المعني بالتسجيل على أساس المؤشر الجغرافي، وتفعيل مكتب تسجيل المؤشرات الجغرافية بإدارة العلامات التجارية المصرية.

وأكد النائب كامل ميشيل، عضو مجلس الشيوخ على أهمية تنمية بحيرة ناصر وتسجيل كافة الأصناف السمكية بالبحيرة والحفاظ علي التراث النوبي .

وطالب الكاتب الصحفي، زكي القاضي بالعمل على ملف التوعية، وضرورة الحفاظ على الهوية المصرية ومنتجاتنا التراثية والعمل علي مواجهة التلاعب الصهيوني في تسجيل بعض المنتجات لطمس الهوية المصرية والعربية .

وطالب النائب نادر مصطفي ضو مجلس النواب بالعمل علي التركيز علي حقوق الملكية الفكرية حق الأداء العلني للمنتجات الفنية والثقافية المصرية لما تمثل من قيمة عظيمة للقوي الناعمة المصرية.

وأكد محمد صلاح خليفة، عضو اللجنة التشريعية بمجلس النواب السابق، أن قانون الملكية الفكرية يحتاج للتعديل لتضمين المؤشرات الجغرافية، وايضاً تشديد مواد الحماية الجنائية، مشددا علي ضرورة نشر ثقافة تسجيل المنتجات واهميتها بين كافة الأطراف المعنية وبالأخص صناع المنتج والمستهلكين وعرض مقارنة للنصوص التشريعية بدولتي الامارات والمغرب.
وطالب المستشار ناصر شحاته مستشار هيئة الاستثمار بسرعة العمل علي تسهيل إجراءات براءات الاختراع والعمل علي تيسير الاجراءات لرواد الاعمال في تسجيل العلامات التجارية لما تمثله من قيمة مضافة للشركات الناشئة .

شارك في الورشة النواب أكمل نجاتي محمود تركي ونهي زكي أعضاء مجلس الشيوخ والدكتور أحمد الزرقاني خبير العلامات التجارية، ومحمد عبد الحليم، المؤسس والمدير التنفيذي لمركز ايجبشين انتربرايز للسيارات والدراسات الاستراتيجية، وأخصائية تطوير المجتمعات، والدكتور محمد سعيد أبو حداية، والمستشار وائل رشاد ويوسف محمود أعضاء مجلس أمناء مؤسسة ساعد وآلاء أمين وإسلام معتمد من فريق العمل بمؤسسة ساعد للتنمية.

أضف تعليق

مجرمون على خطى نيرون

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين

الاكثر قراءة

تسوق مع جوميا
إعلان آراك 2