البورصة المصرية تعدل وحدة المزايدة على الأسهم

البورصة المصرية تعدل وحدة المزايدة على الأسهمرئيس البورصة المصرية أحمد الشيخ

اقتصاد30-7-2024 | 16:26

أعلنت البورصة المصرية عن تطوير وحدة المزايدة على الأسهم لتكون واحد على ألف من الجنيه المصري أو من العملة الأجنبية المقيدة بها الورقة المالية وذلك للأسهم التي يمثل القرش أو 0.01 من أية عملة أخرى نسبة 1% أو أكثر من قيمتها السوقية، على أن يبدأ التنفيذ يوم الأحد 4 أغسطس، ويتم مراجعة الأسهم التي ينطبق عليها القرار بشكل أسبوعي.

وقال رئيس البورصة المصرية أحمد الشيخ، إن هذا التطوير يتمثل في أن يكون معيار استخدام الرقم الثالث بعد العلامة العشرية هو عندما يمثل القرش أو (0.01 من أية عملة أخرى) نسبة 1% أو أكثر من القيمة السوقية للورقة المالية (مما يعني أن التعديل سيطبق على الورقة المالية التي تبلغ قيمتها السوقية 1 جنيه فأقل)، بدلًا من الوضع الحالي الذي يجعل استخدام الرقم الثالث بعد العلامة العشرية عندما تقل القيمة السوقية عن 2 جنيه.

وصرح "الشيخ" أنه سيتم مراجعة النسبة وفقاً لأوضاع السوق ومعدلات التداول بحيث تظل وحدة المزايدة مرتبطة بنسبة من سعر الورقة المالية بهدف زيادة عمق السوق بما يسمح بأكبر قدر من تلاقي قوى العرض والطلب، مما سيكون له أثر إيجابي على أداء تلك الأوراق المالية وأحجام التنفيذات.

يذكر أن، تفعيل هذا التعديل سيؤدي إلى انخفاض عدد الأسهم الخاضعة لوحدة مزايدة باستخدام الرقم الثالث بعد العلامة العشرية من 66 سهما كما هو حاليا إلى نحو 45 سهمًا.

وسجلت مؤشرات البورصة المصرية ارتفاعات جماعية لدى اغلاق تعاملات اليوم الثلاثاء، مدعومة بعمليات شراء من قبل المؤسسات وصناديق الاستثمار المصرية فيما مالت تعاملات المستثمرين الأفراد المصريين والأجانب والعرب والمؤسسات الأجنبية والعربية نحو البيع.

وربح رأسمال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة بختام التعاملات نحو 19 مليارجنيه ليصل إلى مستوى 1.988 تريليون جنيه وسط تعاملات كلية بلغت نحو 116.1 مليار جنيه تضمنت تعاملات في سوق السندات وصفقات نقل ملكية فيما بلغت تعاملات سوق الأسهم نحو 4.6 مليار جنيه.

وارتفع مؤشر السوق الرئيسي/إيجي اكس 30/ بنسبة 0.65 في المائة ليصل إلى مستوى 29039.42 نقطة،كمازاد مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة/إيجي اكس70/ بنسبة 1.47 في المائة ليصل إلى مستوى 6820.61 نقطة،شملت الارتفاعات مؤشر/إيجي اكس 100/الأوسع نطاقا والذي زاد بنحو 1.35 في المائة ليصل إلى مستوى9720.71 نقطة.

أضف تعليق

300 يوم من الإبادة الجماعية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2