بمشاركة 96 دولة.. أكاديمية النقل البحري تستضيف الأولمبياد الدولي للمعلوماتية

بمشاركة 96 دولة.. أكاديمية النقل البحري تستضيف الأولمبياد الدولي للمعلوماتيةالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري

محافظات2-8-2024 | 19:30

تستضيف الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري في الأول من سبتمبر المقبل، منافسات الأولمبياد الدولي للمعلوماتية بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وتقام منافسات الأولمبياد الدولي الـ 16 للمعلوماتية هي مسابقة دولية سنوية تتخصص في علوم الحاسب لطلاب المدارس الإعدادية والثانوية خلال الفترة من 1 إلى 8 سبتمبر، بالمقر الرئيسى للأكاديمية بأبى قير، بمشاركة 96 دولة.

ويعود تاريخ المسابقة إلى أكتوبر 1987، خلال انعقاد المؤتمر الرابع والعشرين لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) في باريس، عندما اقترح البروفيسور سلاجوفيست سندوف (Prof. Slagovest Sendov) البلغاري تنظيم مسابقة دولية في مجال البرمجة وتكنولوجيا المعلومات لتوجيه الجهود نحو هذا المجال الجديد في حينه، وقد لاقت الفكرة ترحيباً واسع النطاق وتم عقد أول أولمبياد دولي للمعلوماتية في بلغاريا عام 1989 وشارك فيها متسابقون من 25 دولة.

وتهدف الأولمبياد إلى تحفيز الطلاب للاهتمام بعلوم الحاسب وتكنولوجيا المعلومات ، ولكن هدفها الأسمى هو تقوية أواصر الصداقة بين الطلاب المشاركين وكذلك بين خبراء علوم الحاسب وتكنولوجيا المعلومات في العالم حيث يعد الأولمبياد ملتقى للنوابغ القادمة والخبراء في مجال البرمجيات وتكنولوجيا المعلومات.

وتشارك كل دولة بفريق مكون من أربعة طلاب ومشرفين؛ حيث يتسابق الطلاب بشكل فردي على مدار يومين في حل بعض المسائل ذات الطبيعة الخوارزمية ، حيث يحاول كل طالب تحقيق أعلى نتيجة ليحقق ميدالية لبلده، باقي أيام المسابقة تكون للرحلات الثقافية والترفيهية لتوطيد العلاقة بين الطلاب والمشرفين المشاركين فى الأولمبياد ولبناء مجتمع دولي متعاون في مجال البرمجيات.

ويتم اختيار الطلاب من خلال الأولمبياد المحلى لكل دولة مثل الأولمبياد المصري للمعلوماتية الذى يقام سنوياً بجمهورية مصر العربية بالتعاون بين الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وتعد الأولمبياد الدولي للمعلوماتية، من أهم مسابقات علوم الحاسب في العالم× حيث تقام تحت رعاية منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (UNESCO) والاتحاد الدولي لمعالجة المعلومات (IFIP).

أضف تعليق