ما هي العشر الطيبات التي تغفر الذنوب؟

ما هي العشر الطيبات التي تغفر الذنوب؟مغفر الذنوب

الدين والحياة4-8-2024 | 04:24

الإنسان بطبعه ظلوم جهول عجول وهذا يجعله يقع في الذنوب فعليه أن يرجع إلى ربه ويتوب ويستغفر الله على ما فعل.

قال الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء في الأزهر الشريف، إن أهل الله وجدوا في القرآن والسنة: كلمات أسموها ب (الكلمات العشر الطيبات).

وأضاف جمعة، ، أن العشر كلمات الطيبات هي عبارة عن خمسة هم: "سبحان الله، الحمد الله، لا إله إلا الله، الله أكبر، لا حول ولا قوة إلا بالله" -وهذه الخمسة يسميها أهل الله ب (الباقيات الصالحات)؛ لأنها هي التي تبقى لك بعد انتقالك إلى الله؛ حيث إنك حددت طريقك مع الله بها- .

وأوضح جمعة: والخمسة الباقيات هم: "أستغفر الله، إنا لله وإنا إليه راجعون، توكلت على الله، حسبنا الله ونعم الوكيل، اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وآله". وبها تتم العشرة ، وهى تاج الذكر ؛ ف الصلاة على النبي ، تغفر الذنوب، وتستر العيوب، وتنور القلوب.

كما أن الصلاة على النبي ترقي الإنسان في مدارج العبودية؛ لأنها تتعلق بالجناب الأجل، و الصلاة على النبي ، تقبل من كل أحد، فإذا ضاق بالإنسان حاله، مع ذنوبه، وكثرة ترداده عليها، وعوده إليها؛ فليلجأ إلى الصلاة على الحبيب المصطفى والنبي المجتبى.

واستشهد جمعة، بقوله تعالى: {واذكروا الله كثيرا لعلكم تفلحون} قائلا: فقليل الكلام يغني عن كثيره، وإذا ما فتحت القرآن وجدته كله تصريحا أو تلميحا يدعوك إلى ذكر الله، فلا تنس ذكر الله حتى لا يقسو قلبك.

أضف تعليق

وطن مستقر في إقليم مضطرب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين

الاكثر قراءة

تسوق مع جوميا
إعلان آراك 2