وزير الخارجية التركي: نتطلع لزيارة الرئيس السيسي إلى أنقرة

وزير الخارجية التركي: نتطلع لزيارة الرئيس السيسي إلى أنقرةوزير الخارجية التركي هاكان فيدان

عرب وعالم5-8-2024 | 18:02

أكد وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، أن بلاده تعمل على تعزيز وتكثيف العلاقات مع مصر في شتى المجالات، معربًا عن تطلع بلاده لزيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى أنقرة في أقرب وقت ممكن.

وقال "فيدان" -خلال مؤتمر صحفي مُشترك مع وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج الدكتور بدر عبدالعاطي- إن المنطقة أصبحت تشهد طوقًا من النيران.

وتابع قائلًا: "نولي اهتمامًا كبيرًا بالتشاور الوثيق فيما بيننا، وزيارة الرئيس رجب طيب أردوغان مؤخرًا إلى القاهرة دفعت العلاقات إلى الأمام بطريقة قوية".

وقال وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، إن بلاده تعمل على رفع مستوى العلاقات التجارية والاقتصادية مع مصر إلى مستوى أعلى، مشيرًا إلى استمرار العمل المتعلق باستئناف الرحلات البحرية "الرورو" بين مينائي مرسين والإسكندرية في إطار اتفاقية التجارة الحرة.

وأشار إلى أن مباحثاته مع وزير الخارجية بدر عبدالعاطي، أتاحت الفرصة للحديث عن فرص الاستثمار والأعمال والتسهيلات المقدمة لتعزيز التعاون بين البلدين، مشيرًا إلى أن الهدف المشترك للبلدين هو الوصول إلى ما قيمته 15 مليار دولار في التبادل التجاري بين البلدين خلال المرحلة القادمة.

وأكد "فيدان"، أن بلاده تعتبر مصر شريكًا آمنًا على المدى البعيد، مشيرًا إلى أن المباحثات تطرقت إلى شتى المسائل بما فيها موضوع الطاقة النووية والغاز المسال، فضلًا عن الاهتمام الكبير بمجال التعليم والثقافة حيث تعمل بلاده على زيادة تقديم المنح الدراسية للطلاب المصريين.

ولفت إلى، أن المباحثات تطرقت إلى عدة مواضيع إقليمية واستحوذت غزة على الأولوية فيها حيث تم بحث ما يمكن عمله من أجل وقف الحرب، وأعرب عن ترحيب بلاده بجهود مصر وتنسيقها مع قطر من أجل وقف إطلاق النار.

ونوه إلى، أن الأحداث والاغتيالات الأخيرة التي نفذتها إسرائيل تؤكد أن رئيس حكومتها بنيامين نتنياهو لا يريد سلامًا ويريد حرق المنطقة بأكملها، لافتًا إلى أن الوحشية في غزة كشفت عن مدى عجز النظام الدولي، وأن دعم إسرائيل بلا قيد وشرط هو سبب في زحزحة مبادئ وأركان نظام القانون الدولي، مشيرًا إلى أن الذين يعتبرون ما يحدث في أوكرانيا جريمة "يتبعون سياسية لا أرى لا أسمع لا أتكلم" عندما يتعلق الأمر بـ الاحتلال الإسرائيلي في فلسطين.

وحول ترحيب الكونجرس الأمريكي بـ"نتنياهو"، والسماح له بإلقاء خطاب، قال الوزير التركي: "لا يمكن أن يكون كرسي البرلمان مكانًا لجلوس مجرم الحرب، بل يجب أن يكون كرسي المتهمين والمجرمين.. الاستفزازات الإسرائيلية تمثل خطرًا كبيرًا وإذا لم تتوقف هذه الاستفزازات سيدفع العالم وليس المنطقة فحسب ثمنًا باهظًا".

وأكد وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، على دور مصر المحوري في إيصال المساعدات إلى غزة، معربًا عن شكره لـ مصر وللهلال الأحمر المصري ووزارة الصحة والسكان، على التعاون مع بلاده في إيصال المساعدات إلى قطاع غزة، مشيرًا إلى أن بلاده أرسلت حتى الآن أكثر من 56 ألف طن من المساعدات الإنسانية إلى القطاع.

وقال "فيدان": " إسرائيل منزعجة من إيصال المساعدات لرغبتها في قتل الفلسطينيين الذين لم تستطع قتلهم بالأسلحة والقنابل عن طريق تركهم جوعى وعطشى".

وأضاف أن بلاده تعمل من خلال الدبلوماسية المكثفة على وقف المجازر في غزة، فضلًا عن سعيها لمقاضاة إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية، حيث اتخذت أنقرة قرارًا بأن تكون طرفًا في القضية أمام المحكمة.

وأكد أن، بلاده تسعى لإقامة دولة فلسطينية سالمة ومستقرة، مشددًا على رفض فرض أي أمر على الفلسطينيين نظرًا لقدرتهم على تقرير مصيرهم وإدارة شئونهم وتحديد مستقبلهم.

وأشار إلى، أن بلاده تولي اهتمامًا كبيرًا بالتشاور مع مصر في مواضيع متعلقة بقارة إفريقيا حيث ينظر البلدان للمواضيع والملفات من زاوية موحدة، معربًا عن تألم بلاده لما يحدث في السودان من اشتباكات، مشيرًا إلى أن بلاده تعمل على الوقوف إلى جانب السودان والتواصل مع المؤسسات الرسمية ومنظمات المجتمع المدني لإيصال المساعدات، وعن استعدادها لتقديم الدعم الكامل والجهود الدبلوماسية لوقف إراقة الدماء.

وأكد "فيدان"، التوافق في الآراء مع مصر في ضرورة الحفاظ على الوحدة الترابية للصومال والحفاظ على سيادة الصومال، فضلًا عن دعم وحدة وتكامل ليبيا والتطابق مع مصر في ضرورة إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية من اجل تأسيس دولة موحدة من حيث المؤسسات.

وأكد "فيدان"، في ختام كلمته بأن البلدين سيعملان على التواصل الوثيق من أجل تطوير العلاقات، مشيرًا إلى أن التشاور والتنسيق سيعزز إمكانات البلدين وسيسهم في تحقيق الأمن والاستقرار في المنقطة.

أضف تعليق

وطن مستقر في إقليم مضطرب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2