البنك الإفريقي للتنمية يوافق على منحة بـ135 مليون دولار لتطوير موانئ جزر القمر

البنك الإفريقي للتنمية يوافق على منحة بـ135 مليون دولار لتطوير موانئ جزر القمرالبنك الإفريقي للتنمية

اقتصاد6-8-2024 | 13:22

وافق مجلس إدارة مجموعة البنك الإفريقي للتنمية على منحة بقيمة 135 مليون دولار لصالح تمويل مشروع تجاري بحري وإقليمي ضخم في جزر القمر.

وذكر البنك، في بيان اليوم الثلاثاء، أن المشروع يتضمن توسيع وتحديث ميناءين أساسيين في جزر القمر وإنشاء منطقة اقتصادية خاصة من أجل تنمية الاقتصاد وتسهيل التجارة الإقليمية.

وأوضح أن المشروع سيمول بمنحة قدرها 133 مليون دولار مقدمة من صندوق التنمية الإفريقي وبمنحة أخرى بقيمة 2 مليون دولار من مرفق دعم الانتقال، وهما تابعين للبنك.

وأضاف أن تمويل المشروع سيتم بشكل مشترك من قبل العديد من المؤسسات التمويلية ومنها بنك الاستثمار الأوروبي والبنك الدولي والبنك الإسلامي للتنمية والوكالة الفرنسية للتنمية.

وأشار إلى أن المشروع سيعمل على تحسين البنية التحتية للموانئ وتعزيز التكامل الإقليمي وإنشاء نظام بيئي يفضي إلى تطوير سلاسل القيمة، وسيدعم تحديث إدارة الجمارك وتطوير منطقة اقتصادية خاصة لدعم لوجستيات الاستيراد والتصدير، كما سيعزز المشروع الإمكانات الزراعية للبلاد من خلال الاستفادة من البنية التحتية المحسنة.

يذكر أن 90% من البضائع المنقولة من وإلى الجزر المكونة ل جزر القمر يتم عن طريق البحر، وعلى الرغم من أنها تتمتع بإمكانات هائلة للاقتصاد الأزرق، تتمثل في قطاعات مصايد الأسماك والزراعة والسياحة، إلا أن تطوير هذه الإمكانات يعوقه تحديات هيكلية كبيرة، لاسيما سوء البنية التحتية للموانئ؛ ما يؤدي إلى ارتفاع تكاليف ممارسة الأعمال التجارية وزيادة التعرض للصدمات الخارجية.

أضف تعليق

وطن مستقر في إقليم مضطرب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2