وزير الخارجية ورئيس وزراء كينيا يناقشان تعزيز العلاقات والوضع بمنطقة القرن الإفريقي والسودان

وزير الخارجية ورئيس وزراء كينيا يناقشان تعزيز العلاقات والوضع بمنطقة القرن الإفريقي والسودانوزير الخارجية

مصر7-8-2024 | 17:59

أجرى وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج الدكتور بدر عبد العاطي اليوم الأربعاء، اتصالاً هاتفياً مع رئيس وزراء و وزير الخارجية وشئون المُغتربين الكيني موساليا مودافادي، حيث أشاد الجانبان بالعلاقات التاريخية والوثيقة بين مصر وكينيا، والتواصل المُستمر والتقدير المتبادل بين قيادتي البلدين، والحرص على تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية؛ بما يحقق مصالح الشعبين الشقيقين.

وصرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية والهجرة ومدير إدارة الدبلوماسية العامة السفير أحمد أبو زيد بأن وزير خارجية كينيا قدم التهنئة للوزير د. بدر عبد العاطي على توليه مهام منصبه متمنياً له دوام التوفيق.

وأعرب الوزير د. عبد العاطي عن تطلع مصر لأن تشهد الفترة القادمة تطوير الشراكة الاقتصادية والاستثمارية بين مصر وكينيا بإقامة مشروعات استراتيجية بنظام شراكة القطاعين العام والخاص، لاسيما في مجالات البنية التحتية والسكك الحديد والدواء، وكذلك العمل على زيادة حجم التجارة البينية، مؤكداً أهمية تعزيز وترفيع مُستوى العلاقات الثنائية مع كينيا بما يتوائم مع حجم الدولتين على الساحة الإفريقية.

وكشف "متحدث الخارجية" أن الاتصال تناول المستجدات في منطقة القرن الإفريقي والكونغو الديمقراطية و السودان وجنوب السودان، حيث تم استعراض جهود البلدين في سبيل تحقيق السلام والاستقرار ونزع فتيل الأزمات في القارة الإفريقية.

وقد حرص الدكتور عبد العاطى على استعراض جهود مصر الحثيثة للتعامل مع مختلف أوجه الأزمة السودانية، والحفاظ على تماسك الدولة ومؤسساتها، إلى جانب توفير المساعدات الإنسانية والطبية العاجلة لتلبية احتياجات الشعب السوداني الشقيق.

من جانبه، استعرض رئيس وزراء كينيا، دور بلاده في الوساطة في جنوب السودان، كما تم التطرق إلى تطورات ملف مياه النيل وعلاقات دول حوض النيل، وتم الاتفاق على استمرار التنسيق والتشاور بين الجانبين خلال المرحلة القادمة اتصالا بمتابعة القضايا ذات الاهتمام المشترك.

أضف تعليق

وطن مستقر في إقليم مضطرب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين

الاكثر قراءة

تسوق مع جوميا
إعلان آراك 2