وزير الخارجية البريطاني يثمن الجهود المصرية لـ حل أزمات المنطقة

وزير الخارجية البريطاني يثمن الجهود المصرية لـ حل أزمات المنطقةوزير الخارجية بدر عبد العاطي

مصر7-8-2024 | 17:22

قدَّم "ديفيد لامي" وزير خارجية المملكة المتحدة الشكر على الجهود المصرية على كافة المستويات لحل الأزمات المتلاحقة فى الشرق الأوسط، خاصة وأن لمصر دور محورى كونها ركيزة أساسية للأمن والاستقرار بالمنطقة.

وكان بدر عبد العاطى، وزير الخارجية والهجرة، قد تلقى، اليوم الأربعاء، اتصالاً هاتفياً من "ديفيد لامى" وزير الشئون الخارجية وشئون الكومنولث والتنمية البريطاني.

وأفاد السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية والهجرة، أن الوزير عبد العاطى حرص خلال الاتصال على استعراض التطورات الخاصة بالحرب في قطاع غزة، وجهود مصر للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار والإفراج عن الرهائن والمعتقلين وإدخال المساعدات الإنسانية الضرورية للقطاع.

وأكد عبد العاطي على عدم وجود بديل عن حل الدولتين الذى يؤدى إلى إقامة دولة فلسطينية ذات سيادة ومتصلة الأراضي، وأهمية اعتراف كافة الدول بالدولة الفلسطينية المستقلة حفاظاً على حل الدولتين باعتباره المسار الوحيد للتوصل إلى السلام في المنطقة.

وحذَّر وزير الخارجية من خطورة استمرار الحرب في قطاع غزة، وما تؤدى إليه من توتر وتصعيد على مسارح عديدة فى المنطقة، بما فى ذلك لبنان وأمن الملاحة فى البحر الأحمر، حيث أكد وزير الخارجية على ضرورة اتخاذ كافة الخطوات التي من شأنها دفع الحكومة الإسرائيلية الى التجاوب مع مساعي وقف الحرب بشكل فورى.

وأطلع عبد العاطي نظيره البريطاني على الاتصالات التي أجراها مع وزراء خارجية العديد من دول المنطقة وخارجها على مدار الأيام الماضية للعمل على احتواء حالة التوتر والتصعيد الحالية.

من جانبه ثمَّن "ديفيد لامى" الاتصالات المكثفة التي أجراها وزير الخارجية والمساعى المصرية الحثيثة للتوصل الي وقف لإطلاق النار فى غزة. كما أعرب الوزير البريطاني عن قلقه من خروج الوضع في لبنان عن السيطرة حيث أكد في هذا السياق على أهمية استقرار وأمن لبنان.

وأشار المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية إلى أن الوزيرين تبادلا التقييمات والتقديرات حول كيفية تخفيف حدة التوتر الإقليمي القائم ونزع فتيل الأزمة، وتم الاتفاق على أهمية مواصلة التشاور والتنسيق بشأن سبل تعزيز الأمن والاستقرار فى المنطقة.

أضف تعليق

وطن مستقر في إقليم مضطرب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين

الاكثر قراءة

تسوق مع جوميا
إعلان آراك 2