كشف أثري مهم لجبانة مدينة مرسى مطروح الأثرية خلال العصر الروماني

كشف أثري مهم لجبانة مدينة مرسى مطروح الأثرية خلال العصر الرومانيجبانة مدينة مرسى مطروح الأثرية

ثقافة وفنون15-8-2024 | 18:09

نجحت البعثة الأثرية المصرية برئاسة قطب فوزي رئيس الإدارة المركزية لآثار الوجه البحري وسيناء ، في الكشف عن جبانة مدينة مرسى مطروح خلال العصر الروماني ، وذلك أثناء أعمال الحفائر بمنطقة أم الرَخَم الأثرية بمحافظة مطروح .

وأكد الدكتور محمد إسماعيل خالد الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار ، أهمية هذا الكشف، حيث إنه يشير إلى الدور الذي لعبته مدينة مرسى مطروح الأثرية كمركز للتجارة الخارجية في حوض البحر المتوسط ليس فقط خلال العصر الروماني ، ولكن عبر العصور التاريخية المختلفة.

واكتشفت البعثة مقبرتين منحوتتين في الصخر من طراز الكتاكومب ، المعروف في العصر الروماني ، بهما 29 موضعًا للدفن وعدد من المدامع الزجاجية وموائد القرابين المنقوشة والمزخرفة وتمثال لرجل يرتدى الرداء الروماني المميز "التوجا"، وتمثال لكبش، وتمثال نصفي لسيدة غير معروفة وبعض العملات البرونزية بالإضافة إلى حمام مكتمل العناصر المعمارية حيث عثر بداخله على صالات للاستقبال ومقاعد جلوس مرتادي الحمام، وغرف الاستحمام، وخزانات وأماكن تصريف المياه.

وأعرب الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار عن سعادته بنجاح البعثة الأثرية المصرية في إزاحة الستار عن هذا الكشف الأثري المهم، وهو ما يأتي في إطار توجيهات شريف فتحي وزير السياحة والآثار للاهتمام بالبعثات الأثرية المصرية بصورة أكبر بما يمكنها من الكشف عن المزيد من أسرار الحضارة المصرية العريقة.

من جانبه، قال الدكتور أيمن عشماوي رئيس قطاع الآثار المصرية بـ المجلس الأعلى للآثار ، إن مقبرتي الكتاكومب، لهما درج ينتهي بردهة مستوية أمام مدخل حجرة الدفن يؤدي إلى حجرة الدفن الرئيسية مربعة الشكل ذات سقف مقبي بداخلها مواضع الدفن المنحوت في الصخر Loculi، والتي كانت مغلقة بإحكام بسدادات من الحجر الجيري. أما مكان دفنة صاحب المقبرة فكان مغلقا بباب وهمي ترتكز جوانبه على عمودين دوريين نحتا بالنحت البارز وفي المنتصف تم تجسيد باب ذي ضلفتين يعلوه إفريز دوري يحتوي على زخرفة الأسنان وأسفله توجد مائدة قرابين من الحجر الجيري.

أضف تعليق