وزير الري يبحث مع سفيرة البحرين تعزيز التعاون في مجال الموارد المائية

وزير الري يبحث مع سفيرة البحرين تعزيز التعاون في مجال الموارد المائيةجانب من اللقاء

مصر18-8-2024 | 09:45

بحث الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري مع فوزية بنت عبدالله زينل سفيرة البحرين لدى مصر، سبل تعزيز أوجه التعاون المستقبلية بين مصر والبحرين في مجال الموارد المائية.

وأكد وزير الري حرص مصر على تعزيز التعاون مع البحرين ومختلف الدول العربية من خلال تبادل الأفكار والتعرف على التجارب الناجحة بمختلف الدول، بما ينعكس على تحسين عملية إدارة المياه بالمنطقة العربية.

وقال الدكتور سويلم إن مصر ترحب بالتعاون مع البحرين في مجال معالجة مياه الصرف الزراعي، وتوجه بالدعوة إلى إبراهيم الحواج وزير الأشغال البحريني والمتخصصين من الجانب البحريني لزيارة محطات الدلتا الجديدة وبحر البقر لمعالجة المياه.

وأشار الوزير إلى أهمية التعاون بين البلدين أيضا في مجال التحلية للإنتاج الكثيف للغذاء كأحد أدوات التعامل مع تحديات المياه والغذاء في العالم العربي.

ولفت إلى أهمية تعزيز التعاون بين البلدين في مجال تدريب وبناء قدرات العاملين في مجال المياه من خلال الاستفادة من الإمكانيات المتميزة لمركز التدريب الإقليمي للموارد المائية والري، بالإضافة إلى تعزيز التعاون البحثي بين البلدين من خلال الاستفادة بإمكانيات المركز القومي لبحوث المياه وغيره من الجهات البحثية بالبلدين.

وتوجه سويلم بالدعوة لدولة البحرين لدعم مبادرة التكيف مع التغيرات المناخية بقطاع المياه (AWARe) التي تستهدف توفير الدعم للدول النامية، وخاصة الدول الأفريقية، لتنفيذ مشروعات على الأرض في مجال التكيف مع التغيرات المناخية.

وأوضح وزير الري أنه تم توجيه الدعوة إلى وزير الأشغال البحرينى للمشاركة في فعاليات أسبوع القاهرة السابع للمياه.. مؤكدا أهمية مشاركة البحرين الشقيقة في فعاليات الأسبوع لإثراء المناقشات وتبادل الخبرات في مجال المياه مع مصر ومختلف الدول.

من جانبها، توجهت السفيرة البحرينية بالتهنئة للدكتور سويلم على تجديد ثقة القيادة السياسية فيه وزيرا للموارد المائية والري، وأشارت إلى تشابه التحديات المائية التي تواجه مصر والبحرين، وهو ما يتطلب تعزيز التعاون بين البلدين لتحسين عملية إدارة المياه والتعامل الفعال مع الشح المائي الذي يواجه كلا البلدين.

وأعربت السفيرة البحرينية عن رغبة بلادها في التعاون مع مصر في مجال معالجة مياه الصرف الزراعي، والاطلاع على الخبرة المصرية في هذا المجال، خاصة في ظل قيام البحرين حاليا بدراسة مقترح لإقامة محطة لمعالجة المياه.

أضف تعليق

سيل ادعاءات لإنقاذ رقاب المجرمين.. أكاذيب السفاح

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين

الاكثر قراءة

تسوق مع جوميا
إعلان آراك 2