"السيادة السوداني" يعلن إرسال وفدًا إلى القاهرة لإجراء مباحثات حول اتفاق جدة

"السيادة السوداني" يعلن إرسال وفدًا إلى القاهرة لإجراء مباحثات حول اتفاق جدةالسودان

عرب وعالم18-8-2024 | 19:32

أعلن مجلس السيادة الانتقالي في السودان اليوم الأحد، أن الحكومة سترسل وفدًا مفاوضًا إلى القاهرة لإجراء مباحثات حول تنفيذ اتفاق جدة، دون تحديد موعد لذلك.

وذكر المجلس في بيان رسمي أنه "بناء على اتصال مع الحكومة الأمريكية ممثلة بالمبعوث الأمريكي إلى السودان توم بيرييلو، واتصال من الحكومة المصرية بطلب اجتماع مع وفد حكومي ب القاهرة لمناقشة رؤية الحكومة في إنفاذ اتفاق جدة، عليه سترسل الحكومة وفدا إلى القاهرة لهذا الغرض".

هذا واستضافت سويسرا في الـ15 من الشهر الجاري وفودا من الولايات المتحدة و الاتحاد الإفريقي و الأمم المتحدة ومصر وقوات الدعم السريع، في محادثات تمت بدعوة من واشنطن تهدف إلى إنهاء الصراع في السودان، وذلك بالرغم من رفض الجيش السوداني المشاركة.

وتتواصل منذ 15 أبريل 2023، اشتباكات عنيفة وواسعة النطاق بين قوات الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في مناطق متفرقة من السودان، حيث يحاول كل من الطرفين السيطرة على مقار حيوي.

وتوسطت أطراف عربية وأفريقية ودولية لوقف إطلاق النار، إلا أن هذه الوساطات لم تنجح في التوصل لوقف دائم لإطلاق النار.

وخرجت الخلافات بين رئيس مجلس السيادة قائد القوات المسلحة السودانية عبد الفتاح البرهان، وبين قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو للعلن، بعد توقيع "الاتفاق الإطاري" المؤسس للفترة الانتقالية بين المكون العسكري الذي يضم قوات الجيش وقوات الدعم السريع، هذا الاتفاق الذي أقر بخروج الجيش من السياسة وتسليم السلطة للمدنيين.

واتهم دقلو الجيش السوداني بالتخطيط للبقاء في الحكم، وعدم تسليم السلطة للمدنيين بعد مطالبات الجيش بدمج قوات الدعم السريع بالقوات المسلحة وتحت لوائها، بينما اعتبر الجيش تحركات قوات الدعم السريع، تمردًا على الدولة.

أضف تعليق

من الألغام إلى الأنغام .. العلمين قصة نجاح مصرية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين

الاكثر قراءة

تسوق مع جوميا
إعلان آراك 2