محافظ بني سويف: النهوض بالقطاع الزراعي ضمان لتحقيق الأمن الغذائي

محافظ بني سويف: النهوض بالقطاع الزراعي ضمان لتحقيق الأمن الغذائيمحافظ بني سويف

محافظات19-8-2024 | 13:27

قال د. محمد هاني غنيم، محافظ بني سويف: إن النهوض بالقطاع الزراعي هو أساس تحقيق الأمن الغذائي والتنمية المستدامة، مشيرًا إلى أن هذا القطاع يُعد أحد المحاور الستة للاستراتيجية التنموية العامة للمحافظة.

وركز المحافظ على ضرورة تطبيق الأساليب الحديثة لترشيد استهلاك المياه بهدف تحقيق أعلى إنتاجية للفدان من المحاصيل الزراعية، خاصة المحاصيل الاستراتيجية.

كما شدد على استمرار جهود ضبط وإزالة التعديات على الأراضي الزراعية، وتوفير الأسمدة والتقاوي بكافة الجمعيات الزراعية، مؤكدًا على أهمية القرب من المزارعين وسرعة الاستجابة لمطالبهم لتعزيز الإنتاجية وتحقيق التنمية الشاملة في المحافظة.

جاء ذلك خلال مناقشته للتقرير الذي أعدته مديرية الزراعة، حول الجهود والأنشطة التي نفذتها أجهزة وإدارات المديرية خلال الفترة من 1 حتى 8 أغسطس الجاري، حيث عقدت مديرية الزراعة عددًا من الاجتماعات الدورية والندوات والمؤتمرات الإرشادية والتوعوية بنطاق المحافظة.

وقد تم عقد اجتماع مع مديري الإدارات الزراعية السبع ومسئولي الحماية لمتابعة الموقف التنفيذي لتطبيق قانون التصالح في بعض مخالفات البناء وتقنين أوضاعها، كما تم تنفيذ عدة ندوات إرشادية حول عدد من الملفات المهمة منها "تغذية وتربية دجاج إنتاج البيض، ترشيد استهلاك مياه الري وتدوير المخلفات، ندوة عن محصول فول الصويا والقطن، بجانب المشاركة في مؤتمر موسع تحت عنوان "حقوق مستدامة للأولى بالرعاية. "

وتضمن التقرير حصر المساحات، التي تمت زراعة محصول القطن بها، التي بلغت 12 ألفا و430 فدانا من القطن بجميع مراكز المحافظة. كما تم تنظيم يوم حقل بناحية قرية إنفسط بالواسطى، وندوة إرشادية عن الممارسات الحديثة في زراعة القطن بمقر شركة النيل الحديثة للأقطان بمحلج العربية بإهناسيا بالتعاون مع جمعية القطن المصري؛ لتحقيق الأهداف المرجوة.

وفيما يخص محصول القمح، أشار التقرير إلى انتهاء عمليات الحصاد لجميع الأراضي المزروعة بالمحصول والبالغ مساحتها 119ألفا و267 فدانا في مختلف قرى المحافظة، مع استمرار توريد المزارعين للمحصول إلى الشون والصوامع المحلية، وتسعى المديرية إلى توفير الدعم والتسهيلات اللازمة؛ لضمان سير العملية بسلاسة وفعالية. بينما تشير الإحصائيات إلى أنه تم توريد 200.5 ألف طن إلى الشون والصوامع المختصة، وفيما يتعلق بمنظومة كروت الفلاح، فقد بلغ إجمالي الحالات المسجلة 255 ألفا و787 مزارعًا.

كما تمت الإشارة إلى حصر حركة توزيع الأسمدة من بداية الموسم والتي بلغت 24 ألفا و916 جوالًا شملت (15 ألفا و243 يوريا، 9 آلاف 673 نترات)، في حين قامت إدارة الأراضي والمياه بفحص عدد من شكاوى المواطنين فيما يتعلق ببعض المساقي، وعمل برنامج السياسات المائية والزراعية للمحاصيل المنزرعة بالفعل والتي سيتم زراعتها بعد 15 يومًا، لوضع المقنن المائي لكل محصول، فيما تضمن التقرير استعراض جهود وأنشطة الإدارات الزراعية وأقسامها بجميع مراكز ومدن المحافظة.

من جانبها، تواصل إدارة مكافحة الآفات بمديرية الزراعة جهودها في الحفاظ على صحة وجودة المحاصيل الزراعية وضمان الإنتاج الزراعي المستدام. وتقوم هذه الإدارة بدور حيوي في التصدي للتحديات، التي تواجه المزارعين، من خلال تقديم الخدمات الاستشارية وتطبيق الإجراءات الوقائية والعلاجية لمكافحة الآفات الزراعية، حيث تم تنفيذ عدة زيارات ميدانية خلال الفترة المشار إليها بعدد من قرى المحافظة، لمتابعة وفحص المحاصيل والتوصية بالعلاجات اللازمة.

كما تمت الإشارة إلى جهود إدارة حماية الأراضي الزراعية في مواجهة التعديات على الأراضي الزراعية، حيث تمكنت من تنفيذ إزالة 42 حالة تعد على الأرض الزراعية خلال الفترة المذكورة، بإجمالي مساحة فدان و16 قيراطل بقرى المحافظة ، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية المتبعة في هذا الشأن، فضلًا عن المشاركة مع الجهات التنفيذية في موجة الإزالات الجاري تنفيذها بنطاق المحافظة.

أضف تعليق