طبيب أمراض جلدية عن "جدري القرود": لم يظهر في مصر ويختلف عن حمو النيل

طبيب أمراض جلدية عن "جدري القرود": لم يظهر في مصر ويختلف عن حمو النيلجدري القرود

منوعات20-8-2024 | 11:06

قال الدكتور أحمد عز طبيب الأمراض الجلدية، إنه لم يثبت حتى الآن وجود حالات مصابة بـ"جدري القرود" في مصر.

وأضاف، في تصريحات خاصة لـ"دار المعارف"، أن هناك فرقًا بين الجدري المائي وجدري القرود، مشيرًا إلى أنه لا توجد علاقة بين الطفح الجلدي الذي يسببه جدري القرود وما يسمى بـ"حمو النيل"، الذي يصاب به الأطفال في هذا الوقت من السنة، بسبب الحر الشديد.

وعن الشائعة المثارة عند البعض عن أن مياه البحر تشفي من مرض "حمو النيل"، قال "عز": "فعلا مياه البحر تساعد في الشفاء من حمو النيل"، محذرا من الاستحمام في حالة الإصابة بـ"جدري القرود".

ومن جانبه، كشف الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لـ وزارة الصحة، في وقت سابق، إنه لم يتم رصد حالات مصابة بـ جدري القرود، وذلك من خلال عملية الترصد التي تقوم بها الوزارة في كافة المنافذ البرية والبحرية والجوية.

وأضاف: قرار وزارة الصحة جاء استجابة لإعلان منظمة الصحة العالمية، أن مرض (M Pox)، المعروف سابقًا باسم جدري القرود، طارئ صحي عالمي يستدعي القلق.

وفي وقت سابق، عممت وزارة الصحة والسكان، ممثلة في قطاع الطب الوقائي، الدليل الإرشادي لمرض جدري القرود في نسخته الثالثة، إلى مديريات الشئون الصحية ضمن خطتها للاستعداد وتنشيط رصد المرض منعًا لانتشاره في مصر.

كما قال، الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، انه لم يتم رصد أي حالات مصابة بـ جدري القرود داخل مصر.

وأوضح أن، مرض جدري القرود يمكن السيطرة عليه من خلال اللقاحات، لافتًا إلى ضرورة توفير اللقاحات اللازمة لكافة الدول الإفريقية المصابة ومنها الكونغو الديمقراطية بوروندي وكينيا ورواندا وأوغندا.

أضف تعليق

من الألغام إلى الأنغام .. العلمين قصة نجاح مصرية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2